الرئيسية » أندية وأصدقاء » واقع وإنجازات مستشفى الأميرة هيا العسكري للعام 2018م

واقع وإنجازات مستشفى الأميرة هيا العسكري للعام 2018م

IMG-20190221-WA0021

جلنار الإخباري ـ عبدالناصر الزعبي

البدايات…

قال العميد الدكتور الجراح سهل الحموري مدير مستشفى الأميرة هيا العسكري: بدايات العام 2009م تم البدء ببناء مستشفى الأميرة هيا بنت الحسين العسكري، بالمكان الذي تم اختياره وفق معايير معينة ليخدم محافظتي جرش وعجلون، والتي يبلغ تعداد ساكنيها حوالي نصف مليون نسمة، وأوضح أن مكان المستشفى يرتفع عن سطح البحر 1100 متر. وبين أن مساحة أرض المستشفى تبلغ 48000متر مربع، ومساحة بناء المستشفى 43000 متر مربع بطوابقه التسعة، بكلفة إجمالية بلغت 56 مليون دينار.

وأضاف الحموري في لقائه صباح الاثنين الموافق: 18 ـ 02 ـ 2019م بمكتبه مع فريق جلنار الإخباري؛ أنه بتاريخ: 29 ـ 09 ـ 2016م بدأ المستشفى باستقبال المرضى في الأقسام كافة، وبسعة 150 سريرا وصلت الآن إلى 160 سريرا، موضحا أنه لدى المستشفى قابلية لتطوير سعته إلى 300 سريرا، ولفت أن جلالة الملك عبدالله الثاني افتتح المستشفى بتاريخ:- 20 ـ 10 ـ 2016م.. وأردف؛ بدأت بعدها مسيرة التطوير إلى أن اكتملت فيه العيادات بافتتاح العديد من التخصصات، وبجهد دءوب اكتملت التجهيزات الإدارية والفنية، وأكتمل الكادر.. تابع؛ ودارت العجلة إلى أن أصبح المستشفى على قائمة الاعتمادية باقتدار.

الإنجازات بالأرقام…

وقال الحموري تجاوزنا كل العقبات التي شكا منها المراجعون في البدايات إلى أن بلغ إجمالي أعداد حالات الدخول للعام 2018م (13747) حالة دخول، وجاءت أعداد المراجعين في العيادات الخارجية لنفس العام (213221) مراجع، بالإضافة لمراجعي عيادات الأسنان (44763) مراجع، وجاءت إحصائية العمليات المخبرية في المختبر (1797619) فحص، وأجرى قسم الأشعة (97221) حالة من خلال أجهزته كافة، وبين أن العمليات التي أجريت بلغت (5030) عملية جراحية، لافتا إلى أن العمليات اليومية بلغت (1197) حالة، وأوضح أن عمليات غسيل الكلى بلغت (2287) عملية، ولفت إلى أن الولادات بلغت (3475) ولادة، ونوه إلى أن قسم الطوارئ تعامل مع (106195) حالة.

وأوضح الحموري أن مخرجات الأرقام للعام 2018م تضاعفت في الكثير من المناحي عن العام 2017م، منوها أن الإدارة تعاملت مع هذه الأرقام لتكييف طاقات وقدرات المستشفى إلى حيث يجب أن تكون، لافتا إلى أنه تم وضع عيادة تصنيف لمراجعي الطوارئ على خمسة مستويات، حيث لوحظ أن المراجعين في غالبهم ليسو حالات طارئة، مما حدا بالإدارة إلى التعامل مع الحالات الطارئة بالشكل والسرعة والتركيز المطلوب، في حين أن الحالات الأخرى تلقى العناية الطبية والعلاجية اللازمة، دون إرباك لكادر الطوارئ الطبي والفني.
وعلى ذات الصعيد أكد الحموري أنه تم تدشين العديد من عيادات الاختصاص، حيث تم تطوير عيادة الأسنان لتضم سبعة تخصصات.. وهي: عيادة اللثة، والتقويم، والجراحة، وزراعة أسنان، وأسنان أطفال، تحفظية، والتثقيف السني، ولفت إلى أنه تم هذا العام استحداث عيادة قلب، وعيادة مفاصل، والكشف المبكر لسرطان الثدي بكافة تجهيزاتها خصوصا جهاز الماموجرام الخاص بها، وعيادة تثقيف الرضاعة الطبيعية.

الانجازات الفنية…

وشدد الحموري انه على الصعيد الفني كانت هناك نقلة نوعية واسعة، موضحا أنه واكب هذه النقلة النوعية حصول المستشفى على الاعتمادية عام 2018م. في حين أنه تم إجراء عمليات مميزه عالية المستوى في اختصاص العظام, والأذنية, والجراحة العامة, والعيون, والأسنان، موضحا أنه تم إجراء العديد من عمليات زراعة القرنيات الناجحة، وزراعة القوقعة، وزراعة مفاصل الركبة.
ولفت إلى أنه تم استحداث تخصصات فرعيه.. مثل:- تخصص الجهاز الهضمي, والصدرية, والقلب, والكلى, وجراحة المنظار، وجراحة الثدي, وحالات الحمل الخطرة.
وأردف الحموري؛ جاء التعامل مع كافة ولادات الخداج في عمر مبكر والتوائم على أكمل وجه مما حقق نتائج ممتازة.
ونوه لافتتاح عدة عيادات جديدة ومباشرة العمل بها.. وهي:- عيادة تنظيم السكري، والتقرحات، والفتحات المعوية، وعيادة القلب، والجهاز الهضمي، وزراعة الأسنان، ووحدة غسيل الكلى.
وأشار لاستحداث عيادة روتين في الطوارئ، وقسم طوارئ للجراحة، وعيادة للجروح، وعيادتي روتين للأسنان، وعيادة تثقيف سني، وعيادة تثقيف الرضاعة الطبيعية، وقسم جراحة رجال.
وزف بشرى لأبناء محافظتي جرش وعجلون لافتا إلى أن المستشفى أصبح مؤهلا لإجراء تنظير الجهاز الهضمي العلوي والسفلي وللقصبات الهوائية. وكذلك أصبحت المعالجة السنية تكتمل في المستشفى بعد أن تم استحداث سبع تخصصات للأسنان. وكذلك تم تجهيز الأشعة بنظام باكس.
وعلى صعيد التأهيل والتطوير للكادر من النواحي التثقيفية والمهارات والخبرات لزيادة كفاءته.. أضاف الحموري؛ أنه تم إعطاء محاضرات علميه لمختلف التخصصات في المستشفى، وتم تطوير المستشفى للعمل بنظام حكيم في جميع أقسام المستشفى، وعمل معرض للمهن الطبية المساندة داخل المستشفى، وعمل ورشات عمل منها: (الأسنان تركيبات, المهن الطبية المساندة, يوم التغيير, الفحص الذاتي للثدي)، وقدمنا للمرتبات المعنية الدورات عالية المستوى في مجالات: (أشعة الثدي، والصم والبكم، والسيطرة على العدوى)، وتم تدريس طلاب جامعة اليرموك لكلية الطب داخل عيادات وأقسام المستشفى، وتم تدريس طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا من طلاب الطب والصيدلة وفنيي الأشعة.

الانجازات الإدارية للعام 2018م…

وعلى صعيد الإنجاز الإداري.. قال الحموري: أنه تم فتح فرع جديد لجمعية الملكة رانيا في إقليم الشمال داخل المستشفى وتم تأمينه من المستشفى بكافة المستلزمات الإدارية، ونوه إلى انه عملت الإدارة على إحضار حارقة طبية جديدة بحجم أكبر من السابقة تم تركيبها وتشغيلها لاستيعاب حجم النفايات الطبية المتزايد طرديا مع حجم العمل، وشدد أنه استكملت إجراءات تشغيل ثلاجة الموتى منذ بدايات العام 2018م وهي ألان تعمل وفق التعليمات الإدارية، وأوضح أنه تم استغلال المساحات المتوفرة داخل المستشفى بطريقة تنظيمية تؤمن مكاتب جديدة تخدم المراجعين من خلال عمل قواطع ألمنيوم وتسهل الإجراءات عليهم مثل: سجل العيادات، ومكاتب للقلم، ومختبر للعيادات، ومكتب للمحاسبة في قسم الطوارئ، وأشار إلى أنه تم تأمين باص من المستشفى لتسهيل حركة المراجعين من الباب الرئيسي إلى العيادات وبالعكس، وذلك كون طبيعة موقع المستشفى جبلي، وشدد على أنه تم تحويل حارقات التدفئة من ديزل إلى غاز لتكون صديقة للبيئة.

الخاتمة…

وتسعى الإدارة لربط المستشفى بشبكة الصرف الصحي قريبا، كذلك تسعى الإدارة لتطوير الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات.. وتحسين شبكة الطرق المؤدية إليه.

الفريق الصحفي التقى عدد من المراجعين الذين ابدوا رضاهم التام عن أداء المستشفى وأشادوا بمعاملة الكادر واثنوا على التطور السريع واستجابة الادارة الدائم لمطالبهم.
وتجول الفريق بين أقسام المستشفى وعياداته ومختبراته ليطلع على جهوزيتها وإدامة عملها من قبل كادرها المناوب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*