الرئيسية » عربي ودولي » بیان باسم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوریا، السید جیر بیدرسون

بیان باسم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوریا، السید جیر بیدرسون

IMG-20190309-WA0013

جلنار الإخباري – في إطار الاحتفال بالیوم العالمي للمرأة، التقى المبعوث الخاص جیر بیدرسون بعضوات المجلس النسائي الاستشاري بجنیف. یضم المجلس في عضویته نساءاً من المجتمع المدني المستقل، الذي یشكل مصدراً مستقلا للخبرات وتقدیم النصائح للمبعوث الخاص مع مراعاة ادراج النوع الاجتماعي (الجندر) في كافة القضایا والحوارات.

نقلت عضوات المجلس معاناة كافة السوریین والسوریات، وتحدیداً معاناة النساء السوریات وتحملھن لویلات الصراع بكافة اشكالھا (مثل معاناتھن كمعیلات لأسرھن في ظل وطأة الظروف الاقتصادیة، وفي ظل تعرض الكثیر منھن للعنف، والنزوح، وفقدان أعضاء من أسرھن وتدمیر مجتمعاتھن).

قدم المبعوث الخاص التحیة للنساء السوریات على شجاعتھن وصمودھن في مواجھة ھذه التحدیات المھولة التي خلفھا الصراع.

عبرت عضوات المجلس النسائي الاستشاري عن حرصھن على بذل كافة الجھود للوصول بكافة أطراف، الصراع الى عملیة سیاسیة بقیادة وملكیة سوریة قائمة على تطبیق قرار مجلس الأمن رقم 2254 لعام 2015 وعلى أن یتم تمثیل النساء بنسبة لا تقل عن 30 % في كافة أجھزة صنع القرار. كما طالبت عضوات المجلس المبعوث الخاص بتعمیق مشاركة وانخراط النساء في العملیة السیاسیة على مختلف المستویات ومطالبتھ بمقابلة ودعم مجموعات النساء المحلیة.

أكد المبعوث الخاص أن الاحتفال بالیوم العالمي للمرأة یشكل مناسبة للوقوف على أبرز اسھامات المرأة السوریة في انھاء العنف، وبناء السلام المستدام، وتحقیق المساواة والعدالة في مجتمعاتھن، وعلى الصعید الاقلیمي، والعالمي وعلى صعید دعمھن لجھود الأمم المتحدة في خلق عملیة سیاسیة سوریة – سوریة تشاركیة ومشملة ومتسمة بالمصداقیة.

أكد المبعوث الخاص على استمراره في التشاور مع النساء السوریات من مختلف التیارات والخلفیات بما یضمن أن تكون حقوق النساء وتحقیق المساواة في مقدمة جھود الأمم المتحدة للوساطة الدولیة.
جنیف 8 مارس 2019

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*