الرئيسية » الرئيسية » ملتقى ” إعرف ” لتعزيز الشفافية وحق المعرفة في المكتبة الوطنية

ملتقى ” إعرف ” لتعزيز الشفافية وحق المعرفة في المكتبة الوطنية

IMG-20190311-WA0064

جلنار الإخباري – عقد في دائرة المكتبة الوطنية اليوم 11/3/2019 ملتقى ” إعرف ” لتعزيز الشفافية وحق المعرفة بالتعاون مع مركز حماية وحرية الصحفيين وشارك في الملتقى الرئيس التنفيذي في مركز حماية وحرية الصحفيين الأستاذ نضال منصور ومدير عام دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة والمفوض العام للمركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور موسى بريزات ومعالي وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان وأمين عام وزارة العدل الأستاذ زياد الضمور ومدير هيئة الاعلام الاستاذ محمد قطيشات والدكتورة نهلة المومني ومدير وحدة ogp – وزارة التخطيط والاستاذة ندى خاطر من وزارة الاتصالات والمحامي عبد الرحمن الشراري .

قال د. أبو رمان مقدماً شكره لمركز حماية وحرية الصحفيين على جهوده الاستثنائية المبذولة في الفترة الماضية واصرارهم الحاد حول موضوع حق الحصول على المعلومة اولاً على صعيد التنوير وأهميته وثانياً مساهمة كمجتمع مدني مهم في عملية المقترحات على تعديلات مشروع قانون حق الحصول على المعلومة .
وأشار ان الإصرار على حق الحصول على المعلومة تنوير للرأي العام الأردني، ومساهمتهم كمجتمع في القانون من أجل الممارسات الفضلى، ومن أجل تطوير الممارسات الرسمية في التعامل مع حق الحصول على المعلومة ،مؤكدا أهمية الدور الذي يقوم به المجتمع المدني في تطوير وتحسين القانون .
واوضح ان عملية التطوير تسير بخطوات جادة ،حيث تم تشكيل لجنة متخصصة للعمل عليه بحيث يتم التركيز على التصنيف والفهرسة في الدوائر الرسمية والحكومات

رحب العياصرة بالحضور وبهذا الملتقى وقال ان هذا الملتقى يأتي بمناسبة اسبوع الشفافية الدولية ويعتبر أولى الجلسات التعريفية بالنشاطات التي تقوم بها دائرة المكتبة الوطنية بالتعاون مع مركز حماية وحرية الصحفيين لتنفيذ الالتزام المتعلق بمأسسة إجراءات انفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات، والتي يتجسد فيها رؤية الحكومة في النهج التشاركي فيما بين الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وبالأخص في مناقشة هذا الموضوع الهام من كافة النواحي والذي يهدف الى صياغة بروتوكولات موحدة تتضمن الممارسات الفضلى لتطبيق قانون ضمان حق الحصول على المعلومات بشفافية وفعالية. وتنبع أهمية هذا الالتزام من خلال تأثيره على كافة أعمال المؤسسات الحكومية والتي ستعيد النظر بعملية فهرسة وتصنيف وإدارة ملفاتها والمعلومات المتوفرة لديها، وتوفيرها للمواطنين والراغبين في الحصول عليها.
وقد قام معالي وزير الثقافة ووزير الشباب بتشكيل اللجنة التوجيهية العليا لمأسسة إجراءات انفاذ حق الحصول على المعلومات من عدة جهات حكومية وغير حكومية ومؤسسات مجتمع مدني واكاديميين والتي انبثق عنها تشكيل لجنتين متخصصتين الأولى من منسقي المعلومات في الوزارات والدوائر الحكومية التي كانت لها تجارب ناجحة في إعداد بروتوكولات لإجراءات الانفاذ من أجل إعداد بروتوكول موحد يستخدم في كافة المؤسسات الحكومية، والثانية من قانونيين متخصصين بالحق في الحصول على المعلومات ولديهم الخبرة في عملية تصنيف المعلومات لإعداد بروتوكول موحد لتصنيف المعلومات وادارتها وارشفتها ضمن معايير وإجراءات موحدة وواضحة وتراعي الفروقات بين المؤسسات الحكومية وتعالج الثغرات الموجودة في التطبيق الحالي.
وقدم شكره لوزارة التخطيط والتعاون الدولي ممثلة في وحدة الحكومات الشفافة على دورها الهام في متابعة هذا الالتزام والتنسيق مع جميع الأطراف المعنية بحق الحصول على المعلومات ولمركز حرية وحماية الصحفيين على مبادرته بتنظيم هذا الملتقى فور طرح الفكرة خلال اجتماع اللجنة التوجيهية العليا ولجميع المشاركين على استجابتهم للدعوة رغم الفترة الزمنية القصيرة نسبياً.

قال منصور ان هذا الملتقى يأتي بمناسبة اسبوع الحكومات الشفافة ، وقد قام مركز حماية وحرية الصحفيين بالتعاون مع العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية خلال السنوات الثلاث السابقة بإعداد بروتوكولات لإجراءات تنفيذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات ويتم تنفيذها الان في هذه المؤسسات ، كما وقام بتدريب مسؤولي المعلومات في هذه الدوائر ومأسسة هذه الاجراءات للوصول الى جودة المعلومات المقدمة .

وقال د. بريزات ان علاقة المركز الوطني لحقوق الانسان بقانون حق الحصول على المعلومات من خلال التزامه بالدفاع عن الانسان وبالتالي الدفاع عن الوطن، مبينا أهمية تقديم المعلومات للمواطن بشكل شفاف حتى يعرف واجباته وما له وما عليه.
ودعا إلى تضمين التعديلات لمشروع قانون حق الحصول على المعلومة فقرة خاصة بالمرأة لدورها المؤثر في إحداث التغيير في المجتمع.
وشارك في الملتقى منسقو المعلومات في الوزارات والمؤسسات العامة، وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني، ووسائل الاعلام، في جلسات حول مبادىء أساسية لتعديل حق الحصول على المعلومات وآليات تنفيذ الحكومة للالتزام المتعلق بحق الحصول على المعلومات ضمن الخطة التنفيذية الرابعة لمبادرة الحكومات الشفافية

IMG-20190311-WA0062

IMG-20190311-WA0063

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*