الرئيسية » الرئيسية » انعقاد الملتقى الأول لقبيلة بني صخر في الدول العربة وتركيا

انعقاد الملتقى الأول لقبيلة بني صخر في الدول العربة وتركيا

IMG-20190413-WA0001

جلنار الإخباري ـ عبدالناصر الزعبي
انعقد أمس الجمعة ظهرا 12 ـ 04 ـ 2019م الملتقى الأول لقبيلة بني صخر في الدول العربية وتركيا بالعاصمة عمان في بلدة اللبن بدارة النائب السابق غازي أبو جنيب الفايز. وحضر الملتقى الذي رعاه شيخ مشايخ بني صخر رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز؛ كافة شيوخ قبيلة بني صخر من الأردن وسوريا وفلسطين ولبنان والعراق وتركيا، وعدد كبير من وجهاء واعيان الأردن والإعلاميين، واشتمل اللقاء على كلمات مثلت القبيلة في أقطارها كافة وتلاوة البيان الختامي.

وقال النائب السابق غازي أبو جنيب الفايز: بعد ثلاثة أعوام من الاتصال والتواصل مع أبناء العمومة شيوخ عشائر قبيلة بني صخر في الوطن العربي وتركيا، للترتيب لعقد مؤتمر يجمع أبناء القبيلة لتشكيل نواة لملتقى شيوخ عشائر قبيلة بني صخر في الوطن العربي وتركيا، وشدد أبو جنيب على انه تكللت اليوم والحمد الله هذه الجهود بالنجاح، وأردف: وما اجتماع اليوم إلا بداية لتحقيق هذا الحلم الذي لم يسبق له مثيل، بمشاركة شيوخ عشائر قبيلة بني صخر في الوطن العربي وحضور كريم من أصحاب الدولة والمعالي والسعادة شيوخ ووجهاء ورجالات الأردن.
وأضاف أبو جنيب أنه وبعد هذا النجاح الباهر لا يسعني إلا أن اشكر شيوخ عشائر قبيلة بني صخر في الوطن العربي وتركيا على مشاركتهم وحضورهم وتحمل مشاق السفر، كما واشكر دولة الأخ فيصل عاكف الفايز شيخ مشايخ بني صخر على رعايته لهذا المؤتمر، واثني على دور أعضاء اللجنة التحضيرية على ما قدموه وشكر لكل من ساهم لإنجاح هذا المؤتمر.
وأعلن أبو جنيب بدء العمل على صياغة النظام الأساسي لتأسيس مجلس حكماء قبيلة بني صخر العربية، وكذلك التأسيس لصندوق التكافل الاجتماعي، وتأسيس هيئة من الباحثين والمؤرخين لإعداد موسوعة إمارة قبيلة بني صخر العربية.. ودعا من تتوفر لديه وثائق أو معلومات من مراجع و مصادر موثوقة تزويد اللجنة بها.
وأكد المشاركون في المؤتمر الأول لملتقى شيوخ عشائر قبيلة بني صخر في الوطن العربي وتركيا الذي عقد في منطقة اللبن بالبادية الوسطى اليوم الجمعة برعاية رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز على الولاء لجلالة الملك عبد الله الثاني وتأييد كافة خطواته المتعلقة بحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

وأكد البيان الختامي للملتقى في المؤتمر الأول الذي حضره ممثلين عن عشائر الأردن والأحزاب والقوى السياسية المختلفة وعدد كبير من الأعيان والنواب ورؤساء الوزارات السابقين على الوقوف الى جانب جلالة الملك ودعم كافة خطواته في لاءاته الثلاث وهي لا للتوطين ولا للوطن البديل ولا للمس بالوصاية الهاشمية. وأكد البيان ان موقف جلالة الملك عبد الله الثاني من القدس الشريف يمثل كافة ابناء بني صخر ونابع من بعد قومي اسلامي وان الولاية الهاشمية على المقدسات هو امر لا يسمح بالنقاش حوله. وأكدوا ان هذا الملتقى هو بداية العمل الجماعي لابناء القبيلة في الوطن العربي وتركيا وتعيين مجلس من الحكماء يضم في عضويته عدد من الشيوخ من كل ابناء القبيلة في الاردن والدول العربية وتركيا.

وأضاف الببان الى انه من الواجب تأسيس صندوق للتكافل الاجتماعي وكذلك انشاء فريق من ابناء القبيلة المختصين لجمع الوثائق التاريخيه للقبيلة وترسيخ اسس لطباعة موسوعة يشرف عليها اساتذه في هذا المجال من ابناء القبيلة لعمل توثيق علمي يعتد به في المستقبل ويكون مرجع مهم للتاريخ.

والقى راعي المؤتمر رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز كلمة رحب فيها بكافة ابناء قبيلة بني صخر، الذين قدموا من السعودية والعراق وسوريا وتركيا ومصر ولبنان، والعديد من الدول، لمشاركتنا هذا الملتقي الذي يجمع ابناء قبيلة بني صخر، بامتدادها العربي والاسلامي.

وقال الفايز: أننا ابناء قبيلة بني صخر، نؤكد اعتزازنا بالانتماء والانتساب لهذه القبيلة، الحافل تاريخها بشيم البطولة والتضحية ، والتمسك بقيمنا العربية والاسلامية الاصلية، قيم الوفاء والتآخي والفروسية والنخوة، والانحياز لقضايا امتنا العربية والاسلامية العادلة. مقدما شكره لكافة الاخوة، الذين سعوا من اجل عقد هذا الملتقي، على جهودهم الخيرة التي بذلوها وقاموا بها، والشكر موصول ايضا ، لكافة ابنا قبيلتنا الحاضرين معنا، الذين قدموا من الخارج، على تكبدهم عنا السفر، واصراهم على التواجد بيننا، تأكيدا منهم على انتمائهم الاصيل لقبيلة حمر النواظر.

واكد الفايز انه لم يعد خافيا على احد، حجم التحديات والضغوطات التي تواجه امتنا العربية والاسلامية ، بسبب صراعات المنطقة، وبسبب انتشار قوى الارهاب والتطرف ، وما يحاك لهذه الامة، من مؤامرات ومشاريع تقسيم جديدة، هذه التحديات رتبت عليها اعباء كبيرة، تتطلب توحيد صفوفها ، للتصدي لكافة المؤامرات التي تحاك ضدها ، ونحن في الاردن ، وبفضل حكمة وشجاعة قائدنا، جلالة الملك عبدالله الثاني، ووعي ابناء الوطن، ومنعة اجهزتنا الامنية وقواتنا المسلحة، استطعنا الحفاظ على بلدنا، وامنها واستقرارها .

وقال اننا كنا ومنذ البدايات نشكل حالة فريدة ، فنحن في الاردن بقيادتنا الهاشمية، اصحاب المشروع العروبي الوحيد، الذي عمل على جمع شمل الامة، ونحن من فتح ذراعيه لكافة احرار العرب، المنادين بالحرية والكرامة والعدالة، والاردن الدولة الوحيدة، التي احتضنت مئات الاف، من اللاجئين والمستضعفين العرب وغيرهم، الفارين من الظلم والقهر والاستبداد، وروت دماء ابنائها الطاهرة الزكية، بقاع وطننا العربي والاسلامي، دفاعا عن عروبتنا وديننا وقدسنا واقصانا ومهدنا.

واضاف اننا ابناء قبيلة بني صخر، لم ننسلخ يوما عن همومنا ، الوطنية والعربية والاسلامية، فكنا على الدوام، نساند اي جهد يسعي الى لم شمل الامة، وكنا في طليعة المدافعين عن هويتنا العربية والاسلامية، وقضايانا العادلة، وعلى راسها القضية الفلسطينية.

وقال الفايز انه يجرى الحديث اليوم، حول موضوع بالغ الاهمية يسمى صفقة القرن، وهناك تخوفات مشروعة، من ان تكون له تداعيات على الاردن، والعديد من دولنا العربية والاسلامية، وذلك من خلال ايجاد حلا للقضية الفلسطينية، على حساب بلدنا وشعبنا، ومن خلال عدم تمكين الشعب الفلسطيني، من اقامة دولته المستقلة، على ترابه الوطني وعاصمتها القدس، وتوطين اللاجئين في اماكن تواجدهم.
اننا نعلن دعمنا ومساندتنا، لجلالة الملك في لاءاته الثلاث، والتي اعلنها بقوة اكثر من مرة “لا للوطن البديل، لا للتوطين، لا للمس بالوصاية الهاشمية او التفريط بالقدس” وليعلم القاصى والداني، بان الاردن بقيادة جلالة الملك ، لن يتخلى عن ثوابته الوطنية الراسخة، فالاردن لن يكون وطنا بديلا لفلسطين، فالاردن هو الاردن، وفلسطين هي فلسطين.
كما ان الاردن لن يتنازل عن الوصاية الهاشمية، على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس، ولن يفرط بحقوقه المتعلقة، بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى وطنهم وتعويضهم، اضافة الى القضايا المتعلقة بالمياه والحدود، ولن يسمح الاردن بتغير الوضع القانوني والتاريخي في القدس، وسيبقى الاردن يؤكد على ثوابت الشعب الفلسطيني، هذه هي ثوابتنا الاردنية، التي نرخص الدم لاجلها، ولن نقبل التنازل عنها، مهما كانت الضغوطات، او الثمن، فمواقفنا ليست نابعة من حسابات الربح والخسارة، فهي مواقف تمثل ضمير كل اردني واردنية.
وقال اننا بحاجة اليوم الى رص الصفوف، لتبقى جبهتنا الوطنية منيعة حصينة عصية على الاختراق، وليبقى الاردن، وطن العز والشموخ، وواحة للأمن والاستقرار، ولتبقى امتنا العربية والاسلامية عصية على الاختراق والعبث بها.
ونحن ابناء قبيلة بني صخر ،فأننا نعاهد مليكنا المفدى، بأننا سنبقى جنوده الاوفياء، وجنود من جنود الاردن، نموت دونه ونفديه بالمال والولد، ونحذر من المس بثوابتا، خاصة من قبل اصحاب الاجندات، ومروجي الاشاعات والفتن، وسنبقى ندعم كافة جهوده، في الدفاع عن قضايا امتنا العادلة ،وعلى راسها القضية الفلسطينية.

وأشتمل برنامج المؤتمر الذي ادار فعالياته الزميل الاعلامي احمد الطيب على كلمات ألقاها كل من النائب الاسبق غازي ابوجنيب الفايز، والنائب الاسبق منير صوبر، والوزير والعين الاسبق الدكتور كامل ابو جابر، والدكتور فياض القضاه، والشيخ عبدالله الخريشا من السعودية، والشيخ منيف العلي من العراق وتركيا، وقصائد شعرية للشعراء فليح الجبور ومحمد البصيص، وفي الختام تلا الدكتور المحامي فايز غازي الفايز البيان الختامي للملتقى.

وجاء البيان الختامي لمؤتمر شيوخ قبائل بني صخر في الوطن العربي وتركيا بحسب النص التالي:-

البيان الختامي للملتقى الأول لشيوخ عشائر قبيلة بني صخر في الوطن العربي وتركيا.

استضافت قبيلة بني صخر في الأردن الملتقى الأول لشيوخ عشائر قبيلة بني صخر في الوطن العربي وتركيا في منطقة اللبن بدعوة كريمة من سعادة الشيخ غازي ابو جنيب الفايز وبرعاية دولة فيصل عاكف الفايز رئيس مجلس الأعيان شيخ مشايخ قبيلة بني صخر وهذا الملتقى يعتبر الأول من نوعه للقبيلة.
وقد اتفق المجتمعين من شيوخ قبيلة بني صخر على ان الموقف المشرف والثابت لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم من القدس الشريف هو موقف يمثل كل أبناء القبيلة .. وان هذا الموقف هو نابع من بعد قومي إسلامي وبالتالي فإن الولاية الهاشمية على المقدسات في القدس الشريف هو أمر لا يسمح النقاش حوله داعين كل العرب والمسلمين الوقوف بحزم لما يدار من قرارات دولية حول القدس الشريف.
وقد اتفق المجتمعين على ان هذا الملتقى هو بداية لعمل جماعي لابناء قبيلة بني صخر في الوطن العربي وتركيا ويجب ان يكون له ما بعده من لقاءات واجتماعات لغايات المصلحة العامة لابناء القبيلة في الوطن العربي وتركيا.
كما دعى الشيوخ الى تعيين مجلس من الحكماء تضم في عضويتها عدد من الشيوخ من كل اقطاب القبيلة في الاردن والدول العربية وتركيا.
وتطرق المجتمعون الى انه من الواجب تأسيس صندوق للتكافل الاجتماعي وكذلك انشاء فريق من ابناء القبيلة المختصين لجمع الوثائق التاريخية للقبيلة وترسيخ اسس لطباعة موسوعة يشرف عليها اساتذة في هذا المجال من ابناء القبيلة لعمل توثيق علمي يعتد به في المستقبل ويكون مرجع مهم للتاريخ.
لقد وضعنا اليوم اساس مهم لزيادة اواصر اللحمة بين اقطاب وابناء قبيلة بني صخر في الوطن العربي وتركيا ليكون مقدمة عمل جماعي باذن الله.
والله من وراء القصد

الأردن ـ عمان ـ اللبن
الجمعة الموافق: 12 ـ 04 ـ 2019م
…………….. نبذة في تاريخ ونسب قبيلة بني صخر………
بسم الله الرحمن الرحيم نبذه عن قبيله بني صخر ان نسب قبيله بني صخر يرجع الى قبيله طي من قحطان ومضاربهم سابقا شمال المدينه المنوره بحوالي 300 كيلو متر من تيما الى العلا حسب ماورد في كتاب المؤرخ الهمداني سنه 534 هجريه وذكرهم ياقوت الحموي بكتابه معجم البلدان سنه 626 هجريه وذكرهم بن سعيد المغربي بكتابه تحقيق المجاز الى الحجاز سنه 755 هجريه وذكرهم العلامه ابن خلدون في مقدمته سنه 808 هجريه هاجرت قبيله بني صخر من تيماء والعلا الى بلاد الشام عام 1250 ميلاديه تتواجد الان قبيله بني صخر في البلقاء من الاردن وهي متراميه الاطراف في ست محافظات 1- العاصمه عمان 2- اربد 3- المفرق 4 – الزرقاء 5- مادبا 6- عجلون ( الوسطيه ) اما تواجدها بكثافه في الويه الجيزه (زيزياء) الموقر ام الرصاص ولا يقتصر تواجد القبيله على الاردن فقط فروع قبيله بني صخر أ – الطوقه 1- الغبين وشيخها ابن فايز وتشمل العشائر التاليه الفايز – الدغيم -المطيرات – الحامد – الفضيل – خضير – الدهامشه – القعود – الجحاوشه – الخليل – الكعابنه – سليط – البحارات (السواريه)- المراعبه – الجرايره (عيال الحصان ) -الكوره – الحردان 2 – العامر – وشيخها ابن زبن وتشمل العشائر التاليه الزبن – الشموط – العثمان – المسلم – الصبيح – المحارب – الطيبين – السطل – الدحالين – القومان – الرحايله 3- الهقيش وشيخها المور وتشمل العشائر التاليه السحيم – المهنا – السالم – البشير – الزيدان – السعادنه – السعيدان – العوازم ب – الكعابنه (وتنطق الكاف اتش ) 1- بني محمد وشيخها الخريشا وتشمل العشائر التاليه – الخرشان – الحماد – القضاه – البدارين – الشرعه – السليم – القصيرين – السبيله 2 – الجبور وشيخها ابن زهير وتشمل العشائر التاليه – الزهير – الدهام – الفريج – الغيالين – العكمه – الجمعان – اجهينه – الديكه – الخوازيق – العنبر – الخطيب ج- عشيره الخضير وتشمل الحصاينه – الهليل – الحيا – البراذعه – القنوه – المزاهيف د – عشيره الدهامشه وثشمل الحوامدـ النعانع- الضرغمه -السبيع- المجالده

…………….من مواقف قبيلة بني صخر الوطنية التاريخية ……………..

وبالنسبة لمواقف بني صخر، نبدأ بعام 1799م، حيث قدم نابليون بونابرت إلى فلسطين، فخرج لقتاله عدد كبير من البدو أغلبهم من بني صخر، فاصطدموا والجيش الفرنسي الذي كان تحت قيادة القائد كليبر في مرج ابن عامر، وكادوا ينتصرون عليه لولا وصول نابليون بمدد فانغلبوا وتقهقروا.
كان من نتيجة تلك المقاومة الشديدة للجبش الفرنسي أن نابليون دخل الناصرة وطبريا فقط، ولم يتعد إلى شرقي الأردن أبداً.
ومن مواقف بني صخر الوطنية دعمهم لإخوتهم السوريين في ثورتهم على الاستعمار الفرنسي. وقام الثوار السوريون بدعم من الوطنيين الأردنيين بمقاومة الهيمنة البريطانية على الأردن ليظل قاعدة لتحرير سوريا من الفرنسيين، كما قاموا بمحاولة اغتيال الجنرال غورو عندما توجه إلى القنيطرة، وعلى إثر نجاة الجنرال من هذه المحاولة، طلب المندوب السامي البريطاني من حكومة شرقي الأردن تسليم (المجرمين!) لمحاكمتهم، وحاول فردريك بيك إلقاء القبض على أحمد مريود في جبال عجلون، فقامت مظاهرة في عمّان شارك فيها مثقال الفايز وحديثة الخريشا، فاتهمت بريطانيا هؤلاء بدعمهم لحزب الاستقلال السوري والتخطيط لتحريك البدو للوقوف إلى جانبهم.
ومن أبرز من وقف إلى جانب الثورة السورية الشيخ حديثة الخريشا، الذي كان يقدّم لهم الرواحل والأدلاء والطعام.
وفي مؤتمر صلح عشائري عام 1926م، حضره سمو الأمير عبدالله بن الحسين، طالب بعض الشيوخ بوقف فضائع الفرنسيين في سوريا، وقالوا: إن الشرف يقتضي منا نجدة إخواننا في سوريا. فلم يرق ذلك لفردريك بيك فأبدى استياءه قائلاُ: إن صلحاً كهذا يضرنا ولا ينفعنا، وإن السياسة الحكيمة التي يجب على كل حكومة انتهاجها في بلد كالشرق العربي، هي التفريق بين العشائر، وذلك لأن في اتحادها إزعاجاً لبريطانيا، بسبب كثرة طلباتها.
وكثيراً ما كانت القوات الفرنسية تجتاز الحدود الأردنية لملاحقة الثوار السوريين، فاصطدمت بعشائر الجبور من بني صخر الضاربة في منطقة المفرق، فيما يعرف بكون سما السرحان شمالي الأردن. وذلك لأن عشائر الجبور كانت قريبة من الحدود السورية الأردنية وكانت تتوغل أحياناً داخل الحدود لمساعدة الثوار، فقام الجيش الفرنسي بإرسال قوة عسكرية مؤلفة من عدد كبير من الخيّالة والسيارات المسلحة بالرشاشات، لرد الجبور وتأديبهم. ولما وصلت أنباء تقدم هذه القوات إلى مضارب الجبور، قام الرجال بتفريغ البيوت من ساكنيها من الأطفال والنساء، ونقلوا مواشيهم إلى مكان آمن، حتى لايستولي عليها الفرنسيون، ثم تمركز الفرسان منهم في أطلال خربة سما السرحان استعداداً لملاقاة الغزاة. وفي هذه الأثناء وقع محمد السكران الجبور أسيراً في أيدي الجنود الفرنسيين، فخدعوه بقولهم له: نحن ضيوف على قومك، ولا ننوي مهاجمتهم، فعاد إلى قومه، ونادى بهم أن يفرشوا للضيوف، وطمأنهم إلى حسن نية الفرنسيين، فخرج رجال الجبور من مكامنهم لاستقبال الضيوف، فأصلتهم القوات الفرنسية بنيران رشاشاتها فقتلت وجرحت عدداً منهم. ولكن فرسان بني صخر صمدوا أمام هذا الهجوم الغادر واستبسلوا دفاعاً عن أعراضهم وأموالهم وأرواحهم وبيوتهم، وتمكنوا بعد معركة استمرت من الصباح حتى غروب الشمس من دحر الفرنسيين، وردوهم على أعقابهم، بعد أن كبدوهم خسائر كبيرة في الأرواح، ومن فرسان بني صخر الذين ظهرت شجاعتهم في تلك المعركة، سالم النملي الدهام، وفيه يقول الشاعر:
سالم النملي يا النجاب *** من فوق الحمرا المذواب
للروح القشرا جلاب *** يا طير أبشر بالعلف
ومنهم عكلي الشوشري ونمور العوين من الدهام، ومحمد السكران ونصير بن عقيل من الفريج، ومكازي الجريبيع من خضير، وغيرهم من الفرسان. وقد سجّل أحد الشعراء تلك الموقعة بقصيدة منها:
مدّينا يم الشمالي *** وعليهم جينا حوالي
يذكر به عشبن وميه
نزلنا بأرض الضليلي *** عشبن وغدران وسيلي
هذيك العشبة الهنية
نزلنا بأم الجمالي *** نرعى بحلوات المفالي
وهاك الديار العذية
نزلنا بأم السربي *** بالغصب ما هو بالحبي
ونزلنا بسما وسكوري *** على أراضيها للخوري
وبعقلي أرضه رديه
ومنها:
وإني بالصايح يصيح *** يصيح ابراس البنية
يصيح ويفرط بشروشه *** تقل ملابطته جنيّة
أهل العرفا يا عزي *** جتنا فرنسا تكزّي
يا الربع أعطوهم الضدي *** أصفر الملح يفدي
قميص وراه استاره
ردوا عيال الدهامي *** وصاروا لفرنسا اخزامي
يوم المنايا حضارة
وردوا عيال الفريجي *** ابنهار اينشف الريقي
يوم المكان سعاره
راعي العليا ماذلي *** بيده صواري عصملّي
يلكد عالجيش ولايذلي *** ومكازي يذن بالغارة
وبعد هذه الموقعة، أصدر حزب الشعب الأردني بياناً، ندّد فيه بانتهاك القوات الفرنسية للأراضي الأردنية، وأصدروا بياناً جاء فيه: (وإن تعرّض الجيوش الفرنسية لعشيرة بني صخر قي عقر دارها، وقتل النساء والأولاد، قد أقام البلاد وأقعدها، وجعلها تتحفز لعمل قد يكلف تلك الدولة ثمناً غالياً). واستمر بنو صخر يدعمون الثوار السوريين ويؤوونهم ويتظاهرون انتصاراً لهم.
يذكر أن المستضيف للمؤتمر النائب السابق غازي أبو جنيب الفايز هو من ابرز شيوخ قبيلة بني صخر في الأردن وهو من ابرز الناشطين السياسيين والاجتماعيين وله العديد من المواقف السياسية الوطنية الأردنية وكان الأهم منها في محاربته للفساد وتقديمه أطروحات إصلاحية عديدة وإصلاح ذات البين خصوصا على صعيد الأخطر منها. ويوصف أبو جنيب بأنه يملك شبكة علاقات دولية عربية أهمها على صعيد دولة الكويت.

IMG-20190413-WA0001

IMG-20190413-WA0002

IMG-20190413-WA0000

IMG-20190413-WA0008

IMG-20190413-WA0003

IMG-20190413-WA0011 IMG-20190413-WA0010

IMG-20190413-WA0011

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*