الرئيسية » هيئات مدنية » الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة في محمية الازرق المائية

الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة في محمية الازرق المائية

46100_468756629848714_672070020_n862-295x300

جلنار الاخباري – احتفلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة تحت رعاية مدير قضاء الازرق سطام المجالي، باليوم العالمي للأرضي الرطبة في محمية الأزرق المائية، وبحضور مختلف فعاليات المجتمع المحلي، تعزيزاً لنهج التشاركية بين المجتمع المحلي وإدارة المحمية.
وتضمنت الاحتفالية، التي تهدف إلى تعزيز نهج التشاركية مع المجتمع المحلي لإدارة المحمية والحفاظ على هذا الإرث الوطني والإنساني العالمي، عددا من الفقرات التوعوية التي شارك بها طلاب مدارس القضاء.

وقال مدير قضاء الازرق سطام المجالي في كلمته بأن أن المحمية تميزت على الدوام بالدور البيئي في الحفاظ على مقومات وثروات الوطن الطبيعية، كما أن دورها التنموي من خلال خلق فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي وجلب المشاريع الاقتصادية والاجتماعية التي تسهم في تحسين واقع أبناء المجتمع المحلي وتعمل على إشراكهم في إدارة الجمعية.

وقال إن نهج التعاون الذي تتبعه المحمية في إشراك المجتمع المحلي في إدارة المحمية والحفاظ عليها انعكس إيجابا على سكان القضاء، وهي تجربة نموذجية تشكر عليها المحمية وإدارة الجمعية وكل القائمين عليها.

ويحتفل العالم باليوم العالمي للأراضي الرطبة سنويا ويهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى تسليط الضوء على الدور الهام الذي تلعبه الأراضي الرطبة، كحلول طبيعية للتكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

كما تزامن الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة، بإشهار انضمام محمية الازرق المائية للائحة الخضراء التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وبحسب ما قال مدير المحمية حازم الحريشة، خلال الحفل الذي أقيم، بحضور عدد من الجهات الدولية والراعية والداعمة وقادة المجتمع المحلي، فإن الموقع خضع لتقييم عالي الدقة استمر لأكثر من 6 أشهر بالإضافة لخضوعه لتقويم دقيق، يتضمن 17 معياراً للنجاح، تدور حول الحوكمة والإدارة والتصميم والتخطيط.

وبين الحريشه أن دخول المحمية إلى اللائحة من شأنها أن تساهم في تسليط الضوء على الاردن كنموذج يحتذى به في هذا المجال، من خلال إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لمختلف المحميات والمواقع البيئية الهامة في الأردن.

وكان الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أعلن خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي الذي عقد في جمهورية مصر في وقت سابق حصول العديد من المواقع في مصر وفرنسا والأردن وكينيا ولبنان والمكسيك وبيرو والإمارات العربية المتحدة على شهادة القائمة الخضراء، ليصل بذلك إجمالي عدد المواقع المدرجة على القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة إلى 40 موقعًا.

واستطاعت المحمية دخول اللائحة العالمية بعد منافسة قوية مع عدد من المواقع في مختلف بلدان العالم، واستطاعت تحقيق هذا الإنجاز بعد الاعتراف بتطبيقها أفضل الممارسات في المناطق المحمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*