الرئيسية » إدارة جرش الحكومية » الشحاحدة يلتقي وفد مجلس محافظة جرش

الشحاحدة يلتقي وفد مجلس محافظة جرش

IMG-20190424-WA0041

جلنار الاخباري –  اكد وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة اهتمام ودعم الوزارة لمبادرة وفد مجلس محافظة جرش الرامية الى الحد من حرائق الغابات خلال موسم الصيف القادم والسعي بكافة الوسائل لحل مشكلة الاعشاب الجافة والتي عادة ما تتسبب باشتعال الحرائق حفاظا على الغابات التي تتميز بها جرش وجارتها عجلون .
واضاف الوزير خلال استقباله في مكتبه اليوم وفد مجلس محافظة جرش والذي تشكل من السادة محمد عباس البرماوي رئيس لجنة الشباب والمهندس شبلي الحوامدة واحمد هاشم الشبلي و حتمل الزبون ومحمود ضراغمة ان نسبة انجاز المشاريع التي خصصها المجلس للقطاع الزراعي في محافظة جرش انجزت بالكامل وبنسبة 100% .
واستمع الشحاحده الى مطالبات الوفد والتي تركزت على تحويل مركز صحي برما القديم الى مركز زراعي والمستفيدين من المشاريع التي تقدمها الوزارة دعما للاسر الفقيرة ” الماعز ” وابار الحصاد المائي وزيادة عدد الكوادر العاملة في حماية الحراج اضافة الى منح قطعة ارض لجمعية اعلاميون وخبراء في جرش لتكون نهاية مسار سياحي للمصطافين في منطقة “العميدات” شمال مدينة سوف .
كما شملت المطالبات تفويض بعض الصلاحيات لمديرية زراعة جرش بما يحقق الانسجام مع اللامركزية خاصة بما يتعلق منها بالتعيينات على حساب المشاريع اضافة الى بذل جهود اكثر فاعلية في مواجهة التعديات على الغابات وشمول ابناء مخيم سوف بالمساعدات التي تقدمها الوزارة من الماعز ، فضلا عن تخصيص قطعة ارض في منطقة المصطبة حي الجامعية لغايات انشاء مدرسة .
وبين الوزير في معرض اجاباته على المطالبات السادة اعضاء الوفد اهتمام الوزارة بتلبية تلك المطالب مبينا ان هناك مخاطبات تمت مع وزارة الصحة لتحويل المركز الصحي القديم في بلدة برما الى مركز للزراعة وتخصيص قطعة ارض بمساحة اربع دونمات لغايات انشاء مدرسة في بلدة المصطبة .
وطلب الوزير الشحاحدة من الوفد اجراء دراسة تبين الحالات التي يمكن مساعدتها ضمن مشاريع الوزارة مع الاخذ بعين الاعتبار توفر الحظائر اللازمة للاغنام وان تكون بعيدة عن التجمعات السكانية ومثل ذلك مشاريع الحصاد المائي التي يجب ان تتوفر لها دواعي مياه الامطار خلال فصل الشتاء .
وشدد الشحاحدة ان الغابات هي في راس اولويات الوزارة لاسيما تلك المنتشرة في محافظتي جرش وعجلون مبينا ان ثلثي تعيينات الوزارة على مستوى المملكة تقع في اطارالمنطقتين لاشتمالهما على كثافة الغابات وتنوعها واتساع رقعتها الخضراء مؤكدا على حزمة من الاجراءات التي تقوم بها الوزارة للحفاظ على هذه الثروة الوطنية لافتا الى ان الوزارة رفضت الكثير من الاجراءات خاصة في موضوع الطرق التي تستوجب قطع بعض الاشجار ، مشيرا الى ان هناك الكثير من الصور التي يتداولها الناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي لقطع اشجار هي قديمة جدا بهدف يسعون من خلاله الى التقليل من جهود الوزارة واذرعها المنتشرة في الميدان مؤكدا ارتياحه التام لمستوى التراجع الكبير لتلك التعديات على هذه الثروة .
وطلب الوزير من جمعية اعلاميون التقدم بطلب محدد حول القيام باجراءات منها اعمال التشييك حول بعض المناطق الحرجية وفق شروط محددة جدا مؤكدا اهتمام الوزارة بان تكون الغابات وجهات سياحية منظمة وبحيث نحافظ على القائم منها وزيادة الرقعة الخضراء .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*