الرئيسية » هيئات مدنية » رئيس جمعية صناع الحرف اليدوية: نحن بحاجة لمظلة تجمعنا وعنوان يدل السواح علينا

رئيس جمعية صناع الحرف اليدوية: نحن بحاجة لمظلة تجمعنا وعنوان يدل السواح علينا

IMG-20190611-WA0018
جلنار الإخباري-أسعد العزوني
قال رئيس جمعية صناع الحرف اليدوية في الأردن م.عمر الطاهات أن المشتركين في الجمعية وعدد 400 حرفيا ،يسعون للحصول على مظلة تجمعهم ،وعنوان يدل السواح عليهم ،لتصريف منتجاتهم اليدوية،مضيفا أن المشتركين في الجمعية يحاولون تسويق منتجاتهم عن طريق البازرات والمعارض.
وأوضح الطاهات ل”جلنار”على هامش إفتتاح معرض المنتجات اليدوية بمناسبة عيد الأم ،أن إقبال الشباب على الحرف اليدوية جيد،لكنهم يعانون من سوء التسويق بسبب عدم وجود سوق دائم للمنتجات الحرفية.
وإلى نص الحوار:
حدثنا عن واقع الحرف اليدوية في الأردن؟
تعاني الحرف اليدوية في الأردن من واقع متذبذب،نتيجة إنعدام وجود سوق حرفية دائمة ،لتسويق المنتجات الحرفية المختلفة في كافة أنحاء المملكة،ولذلك فإننا نطالب الحكومة بتوفير مظلة دائمة تضم كافة الحرف اليدوية ،وتكون عنوانا ثابتا ومعروفا يدل السواح علينا.
لدينا في الجمعية 400 مشتركا من صناع الحرف اليدوية ،ونعاني جميعنا من سوء التسويق،الأمر الذي يحبطنا ويعرضنا للخسائر وتحمل أعباء الديون لتسديد مصاريفنا ،وما يميزنا أننا جمعية شغل يدوي ونقيم معارضنا في كافة محافظات المملكة.
كيف تنظر إلى إقبال الشباب على الحرف اليدوية؟
تشهد الحرف اليدوية إقبالا جيدا من قبل الشباب والفتيات،لكنهم يعانون من كساد منتجاتهم ،وصعوبة تصريفها بسبب عدم وجود أسواق حرفية دائمة في المحافظات ،ولذلك يقومون بتعويض خسائرهم عن طريق تسويق بعض منتجاتهم من خلال البازارات والمعارض التي تقام هنا وهناك.
كيف هو إقبال السواح على الحرف اليدوية الأردنية؟
تشهد المنتجات اليدوية الأردنية إقبالا ممتازا من قبل السواح الأجانب،ولكن المشكلة تكمن في صعوبة وصول السواح إلينا ،لعدم وجود أسواق دائمة كما أسلفت،وتكمن المشكلة أيضا في ان الحرفيات على وجه الخصوص ربات بيوت ويعملن في بيوتهن.
هل يقبل المواطن الأردني على المنتجات الحرفية الأردنية؟
هناك وعي ملحوظ من قبل المواطنين الأردنيين بأهمية الحرف اليدوية وضرورة المحافظة عليها وتشجيعها ،ولذلك فإنهم يقبلون عليها ويشترونها ،لكنهم أيضا يجدون صعوبة في الوصول إلى الجميع بسبب عدم وجود عنوان واضح ودائم،خاصة وأنها تضم تشكيلة كبيرة مثل التطريز والخزف والفسيفساء والنسيج وتعبئة الرمل وسعف النخيل والطباعة وخشب الزيتون.
IMG-20190611-WA0025

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*