الرئيسية » الرئيسية » تقرير موسع حول مسلسل جن تجاوزات على أخلاقياتنا وتفريط حكومي بالدخل الوطن

تقرير موسع حول مسلسل جن تجاوزات على أخلاقياتنا وتفريط حكومي بالدخل الوطن

FB_IMG_1560497154871

جلنار الإخباري ـ التقرير الأردني

جاء التقرير الذي نشر عبر صفحة التقرير الأردني (The Jordan Report) على الفيس بوك موسعا ليشمل تفاصيلا أكثر.. أكدت التجاوزات الصارخة على أخلاقيات المجتمع الأردني ومن جانب آخر أوضحت وجود تجاوزات على المال العام بدون مبرر.
التقرير الذي استند في بعضه على وثائق نشرها النائب السابق الطبيب أحمد الشقران عبر حسابه الفيس بوكي جاء بحسب النص التالي:ـ
افتتاح المسلسل العالمي الأول لفيلم نيتفليكس الأصلي “جن” في نادي بشارات للغولف في عمان.

الجن يعالج قضايا لا تخص الاردن فحسب، فالكثير من الافلام العالمية والحلقات حملت الاسم نفسه وبعضها يتعلق بالعرب والاخر بالاسلام والاخر مُسيس والبعض منها خيالي.

ولكن ما تم تصويره في الاردن هو عبارة عن قصة تحكي انه وخلال رحلة ميدانية إلى البتراء، دخل جنان – أحدهما جيد والآخر شرير – المجال الإنساني، وتحولت المدرسة الثانوية إلى ساحة معركة خارقة للطبيعة.

الحلقات من بطولة: سلمى ملحس (الأردن) وسلطان الخيل (الأردن)، حمزة عقاب وعائشة شحالتوغ (الأردن) وزيد الزعبي (فلسطين)، بان حلاوة، وياسر الهادي.

القصة من أفكار إيلان داساني وراجيف داساني ومن انتاجهما التنفيذي ايضا

السيناريو: إيلان داساني وراجيف داساني والأردني أمين مطالقة

إخراج اللبناني ميرجان بو شعايا.

الانتاج: شركة «كبريت برودكشن»

المشرف على إخراج الحلقات الأخيرة الثلاث: أمين مطالقة

ويبث العمل الفني، الذي بدأ في شهر آب 2018، ولموسم واحد فقط ، باللغات البولندية، الفرنسية ، الإنجليزية ، العربية [الأصل] والإسبانية فيما ستكون الترجمة متوفرة ايضا بالإنجليزية، الصينية المبسطة ، الإيطالية ، العربية ، الصينية التقليدية.

التصوير: عمان – الاردن (بعض المشاهد في البتراء ووادي رم وعراق الامير) وتم بموافقة الهيئة الملكية للأفلام وهيئة تنشيط السياحة التي وفرت كل شيء للفريق بالمجان!!!!.

مجموع فترة العمل: 10 أسابيع (8 أيام داخل البتراء)

التصنيف: لم يتم بعد لكن استراليا صنفته (بالغين فوق 15) اي انه لا يجوز لمن يقل عمره عن 15 سنة مشاهدته. السبب: احتواء المسلسل على عناصر مصنفة على ان لها تأثير قوي على الأطفال، مثل مشاهد الجنس والمخدرات وغيرها.

المشكلة هي في: النفاق والفساد.

1- سؤال الى الانس: ان كنت يا انسان قرفان من المشاهد والتبويس والتقريص في الحلقات وتعترض بسبب الدين والعادات والتقاليد فنحن معك 100 بالمائة – ولكن بشرط، ان لا تكون انت او انتي من المشاهدين للافلام الخلاعية اليومية والصور والتبصيص على النسوان والرجال وبالتالي ستكون من المنافقين وعليه فانت انس من فئة الجن الشرير.

2- السؤال الثاني – لماذا لم يعترض الناس على تصرف الجهة التي أمرت بعدم تقاضي الحكومة أي أجر من فريق العمل للتصوير في البتراء او الدخول اليها وفوق ذلك زودوهم بسيارات مجانية؟ ما بين 40 -55 شخصا دخلوا البتراء في المجان يوميا وربما كل ساعة دون مقابل ولمدة 8 أيام على الاقل ؟ لم يتم تحصيل اي مردود مالي لقاء هذا العمل التجاري الكبير (اكرر التجاري) – أليس هذا هو الفساد بعينه؟ تقدر قيمة شركة نيتفليكس حوالى 3 مليارات و700 مليون دولار. الم تدفع نتفليكس للمخرج اللبناني الاموال الطائلة لانتاج الفيلم في الأردن.؟ لماذا بالمجان؟ هل الفيلم عمل خيري ام هو عمل تجاري؟ لماذا التفريط بحقوق الاردنيين؟

يشاهد نتفليكس يومياً 130 مليون عضو في شبكتها تقريبا في أكثر من 190 دولة حول العالم. وعليه، المشاهد ليس بالضرورة اردنيا.

لكن سيتم منح وزارة السياحة الاردنية او هيئة الافلام او اي مؤسسة حكومية، نسبة من الارباح التي ستجنيها نتفلكس عن انتاج الفيلم في الاردن؟ اذا كانت الاجابة على سؤالي نعم، فالامر جيد جدا وان كانت الاجابة لا، فيجب محاكمة المتسبيين بضياع دخل مؤكد لخزينة الدولة. الحياة مبدأ.

أسماء الذين سمحوا لطاقم مسلسل الجن بزيارة البتراء والمناطق السياحية والتصوير بالمجان دون استيفاء أي رسوم لخزينة الدولة

1- الدكتور فلاح العموش رئيس المفوضين، سلطة اقليم البترا التنموي السياحي.

2- الدكتور سليمان الفرجات نائب رئيس سلطة اقليم البترا التنموي السياحي ومفوض الشؤون المحمية والسياحة

3 – جورج داوود، مدير عام الهيئة الملكية للافلام

4 – الدكتور عبد الرزاق عربيات، مدير عام هيئة تنشيط السياحة الاردنية

الشركة الاميركية للافلام (نتفليكس) شركة ربحية تجارية رأسمالها حسب مجلة فوربس 3 مليار و 700 مليون دولار. لماذا الاستغناء عن رسوم التصوير والزيارة في الأردن؟

….. انتهى تقرير صفحة (التقرير الأردني The Jordan Repor)

وجاء رد هيئة الاعلام الاردني على ما اشيع عن تحميلها المسؤولية كاملة لانتاج هذا المسلسل كالتالي بحسب ما نشرته وسائل اعلام محلية:-
وأكدت الهيئة أن مثل هذا الإنتاج (المسلسل) لا يدخل ضمن صلاحياتها، كاطلاع ورقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ.

وأوضحت الهيئة أن قانون الإعلام المرئي والمسموع يعطي لها الحق في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والافلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل المملكة، شريطة أن تكون جاهزة للعرض، أما قبل ذلك فلا يمكن لها أن تطلع على أي نص أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أَو منتج.

وأكدت الهيئة أنه ووفقاً لما اطلعت عليه من مقتطفات ومشاهد للمسلسل، فإن هذه المشاهد لا تتم إجازتها في حال عرضت على هيئة الإعلام.

وبينت الهيئة أن مسؤوليتها الوطنية, وطالما أن مثل هذه المشاهد وصلت إلى علم مديرية المتابعة لديها، فإنها ستتابع مع الجهات ذات العلاقة لمنع عرض مثل هذه المشاهد داخل الأردن سواءً مع الهيئة الملكية للأفلام أو مع أي جهة فنية مختصة أخرى.

وتوعد سليمان الفرجات رئيس سلطة البتراء المسؤولين عن “جن” وأكد انه ستتم محاسبتهم…

وقال رئيس سلطة اقليم البترا سليمان الفرجات لوسائل اعلام محلية: إن في الوقت الذي تدعم فيه مفوضية سلطة إقليم البترا التنموي السياحي النشاطات والفعاليات الفنية والثقافية التي تعزز حضور البترا كموقع تراث عالمي ووجهة سياحية للزوار محليا وعربيا وإقليميا ودوليا، فإنها تحرص أشد الحرص على ألاّ تتعارض هذه الفعاليات والأنشطة مع العادات والتقاليد والقيم العربية والإسلامية بأي حال من الأحوال.

أما بخصوص مسلسل “جن” وما عرضه من مشاهد تتنافى مع قيمنا العربية والإسلامية فإن السلطة تؤكد أن أي تصوير تلفزيوني أو سينمائي في البترا يخضع لموافقات مسبقة من خلال الهيئة الملكية للأفلام وبكتب رسمية مع تعهد الجهة المعنية بالتصوير بعدم التجاوز أو عرض أي محتوى غير لائق.

وستتخذ السلطة وحسب القانون الإجراءات القانونية الرادعة بحق المسؤولين عن هذا العمل ومخالفتهم الصريحة في الإساءة إلى المجتمع الأردني ممثلا بمدينة البترا بما تم عرضه من محتوى يتنافى مع ما نتمسك به من الثوابت الوطنية القائمة في أصلها على الروح العربية والقيم الإسلامية الأصيلة.

وتقف سلطة إقليم البترا موقفا واضحا ومساندا لردود الفعل الشعبية الرافضة لهذه التجاوزات والإساءات التي لا تمثل الشعب الأردني.

وشكل رئيس السلطة الدكتور سليمان الفرجات لجنة تقصي حقائق عاجلة، وستتخذ أقصى العقوبات بحق المقصرين.

وكانت انتشرت امس مقاطع فيديو لمسلسل جن مدار التقرير عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الاردن تخل في اخلاقيات المجتمع الاردني ولاقت هذه المقاطع الفاضحة بحسب منظومة الاردن الدينية والاجتماعية ردود فعل غاضبة من ناشطين واعلاميين وعموم ابناء المجتمع الاردني والمواطنيين حملت فيها الحكومة المسئولية عن هكذا تجاوز واكد نواب انهم سيثيرون الموضوع في مجلس النواب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*