الرئيسية » هيئات مدنية » انتهاء اعمال مؤتمر (دور العادات والتقاليد العشائرية الاردنية في حل النزاعات والحفاظ على السلم المجتمعي )

انتهاء اعمال مؤتمر (دور العادات والتقاليد العشائرية الاردنية في حل النزاعات والحفاظ على السلم المجتمعي )

17

جلنار الاخباري – نظم ملتقى الشفا الثقافي مؤتمرا بعنوان ( دور العادات والتقاليد العشائرية الاردنية في حل النزاعات والحفاظ على السلم المجتمعي ) برعاية معالي المهندس سمير الحباشنه وزير الداخلية الاسبق وذلك يوم الخميس الموافق 4/7/2019 في مركز شابات كفرنجه ضمن فعاليات كفرنجه مدينة الثقافة الاردنية لعام 2019 .

وقد بدءت الجلسة الافتتاحية بالسلام الملكي ثم ايات عطرة من الذكر الحكيم .
وقد اشتمل المؤتمر على جلسة افتتاحية وجلستين قدمت فيها اوراق عمل وجلسة ختامية .
وفي الجلسة الافتتاحية تحدث كل من الدكتور حسين الربابعه رئيس ملتقى الشفا الثقافي رحب بالضيوف الكرام والشيوخ الذين وفدوا من مناطق مختلفة من المملكة لتقديم اوراق عمل ، ورحب براعي المؤتمر والحضور الكريم ، واكد على اهمية العادات والتقاليد العشائرية في حل النزاعات وانها رديف قوي للحكام الاداريين وجهاز الامن العام وحفظ الامن والسلم المجتمعي . وانها مستندة الى تعاليم ديننا الحنيف الذي يأمر بالاصلاح بين الناس والعفو والتسامح .
كما تحدثت السيدة مها عنانبه رئيسة مركز شابات كفرنجة واكدت على اهمية الاصلاح بين الناس وعن اعتزاز ادارة المركز بهذا الجمع الخير متمنية التوفيق والنجاح لفعاليات هذا المؤتمر واكدت ان مدينة كفرنجه قد حازت على مدينة الثقافة الاردنية لعام 2019 عن جدارة واستحقاق .

كما تحدث عطوفة مدير ثقافة عجلون الاستاذ سامر فريحات اكد ان وزارة الثقافة والمديرية تدعم كل نشاط وعمل ثقافي هادف ، وعبر عن سعادته لاقامة هذا المؤتمر الهام ضمن فعاليات كفرنجة مدينة الثقافة وبين اهمية مثل هذا المؤتمر في مد الجسور بين شيوخ العشائر ومناقشة القضايا التي تهم المجتمع .
كما تحدث نيابة عن المشاركين الشيخ عبدالله ابودلبوح وبين تاريخ العشائر الاردتية ودورها البارز في بناء الدولة الاردنية وحماية مكتسباتها ومكانتها في حفظ السلم المجتمعي .
كما تحدث راعي المؤتمر معالي المهندس سمير الحباشنه عبر عن سعادته لاقامة مثل هذا المؤتمر مبينا بالدور الكبير الذي تلعبه العشائر في حفظ الدولة ومؤسساتها المختلفة وانها صمام الامان لاجهزة الدولة .
كما اشار الى رفضه فكرة جمع السلاح من الاردنيين مبينا انه مع تنظيم اقتناء السلاح وترخيصه ولكن ليس جمعه لان سلاح الاردنيين كان على الدوام مساندا للقوات المسلحة والاجهزة الامنية ولم يكن يوما ضد مصلحة الوطن .
واكد على اهمية عقد مثل هذا المؤتمر الذي يبين دور العشائر في حل النزاعات .

بعد ذلك ابتدات الجلسة الاولى الذي ترأس ادارتها الدكتور حسين الربابعه والتي تحدث فيها كل من الشيخ طراد مسلط الفايز والذي تحدث عن دور العادات والتقاليد العشائرية في السلم المجتمعي . مستعرضا الدور الكبير الذي تقوم به العشائر في حقن الدماء وتهدئة النفوس وواد الفتنة واقامة الصلح المشرف بين المتنازعين بالعدل والحق .
كما تحدث الشيخ مازن باشا الامين المومني عن تاريخ القضاء العشائري في الاردن ، كما تحدث عن دور عشائر محافظة عجلون في الاصلاح بين الناس ، وثمن الدور الكبير الذي يقوم به القضاء العشائري وشيوخ العشائر مطالبا بضرورة دعم هذا التوجه وتعزيزه من قبل الدولة ومنح الحكام الاداريين صلاحيات واسعة في هذا المجال .
كما تحدث الشيخ سلامه الهرفي البلوي عن انواع القضايا الملزمة في القضاء العشائري وهي القتل العمد وهتك العرض وتقطيع الوجه . وطالب بضرورة تدوين العادات والتقاليد العشائرية لتكون مرجعا عند الحاجة .

اما الجلسة الثانية فتراسها الاستاذ سلامه الخطاطبه وتحدث فيها كل من الشيخ خالد صالح قفطان العدوان وبين الامراض الاجتماعية التي تولد النزاعات بين افراد المجتمع وطرق علاجها . واكد بوجوب الحزم مع كل من تسول له نفسه باعاثة الفساد في المجتمع والتسبب بزعزعة امنه واستقراره ومحاسبة كل من يروج للمخدرات ويشجع انتشارها لانها من اكبر عوامل زعزعة المجتمع .
كما تحدث الاستاذ يسار الخصاونه مبينا على ان العادات والتقاليد العشائرية تتسم وتجمع بين العدل والتسامح بين الناس . مؤكدا على اهمية قوننة وشرعنة هذا العادات لترسم طريقا واضحا للعاملين والساعين بحل النزاعات بين الناس .
كما تحدث ايضا الشيخ معن خزاعي الفريحات عن الجلوة تعريفها واسبابها واثارها واكد على ضرورة الاقتصار على الجاني والمقربين منه وعدم توسيع الدائرة في الجلوة لتغير احوال الناس عن الماضي في معاشهم ومسكنهم .

ثم دار بعد ذلك حوار موسع بين المحاضرين والجمهور حول القضايا التي تم عرضها .
تم قام الاستاذ اسامه بني عطا بتلاوة التوصيات التي خلص اليها المؤتمر والتي بلغت اربعة عشر توصية .
وبعد ذلك تم توزيع الدروع على المشاركين .
وقد ادار الاحتفال الاستاذ ايمن الربابعه .
وصور المؤتمر المصور احمد مفلح بني نصر .

16

17 18 19 9 11 12 13 14 15 8 7 6 5 4 3 2 1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*