الرئيسية » شباب وتحدي » منظمة أمريكية تساعد أردنيا من أصل يمني من ذوي الإ حتياجات الخاصة على إكتساب حرفة

منظمة أمريكية تساعد أردنيا من أصل يمني من ذوي الإ حتياجات الخاصة على إكتساب حرفة

 

IMG-20190803-WA0007

جلنار الإخباري-أسعد العزوني

قال إسلام اليماني الأردني من أصل يمني ومن ذوي الإحتياجات الخاصة البالغ من العمر 39 عاما ،أنه بدأ مشوار البحث عن عمل قبل 20 عاما بعد حصوله على التوجيهي،وحاول تنمية مهاراته عن طريق الدورات التدريبية ،مضيفا أن منظمة “ريس كير”الأمريكية للتعامل مع الجبص،نظمت لعدد من المعاقين وهو منهم دورة في الألوان على الجبص،ومن ثم إنطلق مبدعا في سوق العمل.
واوضح ل”جلنار”أنه حصل على شهادات عدة وتميز في عمله ووفرت له المنظمة الأمريكية العمل في مشغل الأرابيسك والصلصال،وتطور الأمر عنده وأصبح لاحقا يمتلك مشغلا خاصا به ،يدر عليه دخلا ماديا يصرف به على نفسه.
وإلى نص الحوار:
حدثنا عن بداية مشوارك في مجال الجبص ؟
بدأت البحث عن عمل قبل عشرين عاما ،بعد حصولي على التوجيهي،وأخذت دورات كمبيوتر متعددة في الرسم والتعامل مع الألوان والنحت من أجل تطوير ذاتي.
بعد ذلك أتيحت لي فرصة التدريب مع منظمة “ريس كير” الأمريكية للتعامل مع الجبص ،من خلال دورة تدريبية مع المجلس الأعلى للمعاقين كداعم للتدريب،وحصلنا على شهادات ،ومن ثم أتاحت لنا المنظمة الأمريكية فرصة العمل في مشغل الأرابيسك والصلصال .
ما هو دور جمعية صناع الحرف في توفير الدعم لك؟
تبناني رئيس جمعية صناع الحرف آنذاك السيد رائد البدري بعد أن لمس مهاراتي وقدراتي ،وإشتغلت عنده رساما على الفازات والمقّات والصحون،وتعاملت مع الخزف بحرفية ،وقمت بتطوير مهاراتي التحتية في مجال الخزف ،مما ساعدني على فتح مشغل خاص بي في الزرقاء شرق العاصمة 35 كم.
كيف تنظر إلى نفسك اليوم؟
حاليا أعتمد على نفسي في المصروف لأن لي دخلا خاصا بي ،كما انني لا أشعر أنني معاق ،بل أنا منتج وفنان وعندي قدرات خلاقة ،وأتعامل مع الآخرين بلباقة ،وأحسن فن الحوار والإستماع.
لكن هناك مشكلة عامة يعاني منها كافة المعاقين المنتجين وهي إنعدام التسويق وقلة الداعمين والمعارض ،كما أننا كمعاقين نواجه مشكلة نقص التمويل ،ونعاني من عدم القدرة على توفير أجرة المحلات وإرتفاع أثمان الخزف والأفران ،كما نتمنى ان نعامل كفنانين وليس كمعاقين،لأننا مبدعون حقا ،وأنا شخصيا لا أرغب بالتعامل معي كمقعد،ونتمى فتح غاليرهات لنا لنعرض أعمالنا.

IMG-20190803-WA0007

IMG-20190803-WA0008

IMG-20190803-WA0009

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*