الرئيسية » محافظات » جمعية “أصدقاء بنك العيون” تقرر إنشاء فرع لها في جرش

جمعية “أصدقاء بنك العيون” تقرر إنشاء فرع لها في جرش

IMG-20190828-WA0004

جلنار الإخباري ـ جوليت جلايلة

قررت الهيئة الإدارية لجمعية أصدقاء بنك العيون في جلستها العادية الأخيرة إنشاء فرعا لها بمدينة جرش لخدمة أهالي محافظتي جرش وعجلون.

وجرى أمس لقاءً تشاركيا في مستشفى الإيمان بعجلون ضم نائبة رئيسة جمعية أصدقاء بنك العيون الدكتورة حنان الدروبي وأمين سر الجمعية الإعلامي احمد شاكر واستشارية العيون رانية شلباية من جانب الجمعية الأم، ومن جانب آخر ضم اللقاء مدير مستشفى عجلون الحكومي احمد زغول ومدير مستشفى جرش الحكومي صادق عتوم ومندوب مستشفى الأميرة هيا العسكري ورؤساء أقسام العيون بالمستشفيات الثلاثة ومدير الجمعيات في تنمية جرش مراد قعايمه ومدير عام منظومة جلنار الإخبارية الإعلامي عبدالناصر الزعبي ورئيس تحرير جلنار الإخباري اسعد العزوني و العقيد المتقاعد مصطفى العفيف ورئيسة جمعية الكوثر للاحسان الخيرية كوثر القيسي.

ونقلت الدكتورة حنان الدروبي بداية اللقاء تحيات سمو الأمير رعد رئيس جمعية أصدقاء بنك العيون إلى جميع حضور اللقاء المنظم مسبقا، وأكدت على دعم سموه لهذه الخطوة المباركة. وتمنت الدروبي أن لا يقتصر مفهوم التبرع في المستقبل على القرنيات فقط بل على كافة الأعضاء.. وأكدت الدروبي ضرورة إتمام هذه الخطوة لتعم الفائدة على المجتمع الأردني.

وبين مدير مستشفى الايمان الحكومي الطبيب احمد الزغول أن دور الكوادر الطبية هام وضروري في عملية الحث على التبرع بالقرنيات واوضح دورهم في نشر هذه الثقافة لافتا ان الكثير من حالات التبرع تتم بواسطة هذه الكوادر القريبة من حالات الوفاة وشدد الزغول على دعمه المطلق للمشروع.

وأوضح الدكتور صادق العتوم على جهوزية مستشفى جرش الحكومي من جميع النواحي الفنية والكوادر الطبية اللازمة لأخذ القرنية من المتوفى دون أدنى تشوهات وكذلك أكد على جهوزية المستشفى في زراعة القرنيات دون أدنى مشاكل. ونوه الى دعمهم للمشروع مشيرا إلى توفق مستشفى جرش حول نسب التبرع بالقرنيات وزراعتها.

أمين سر الجمعية الإعلامي احمد شاكر أكد استعداد الجمعية لتوفير المحاضرين والاستشاريين وكافة الدورات اللازمة لتدريب الكادر المتعاون مع الجمعية في جرش وعجلون للنشر ثقافة التبرع. وحث شاكر على الاسراع بالخطوات العملية نحو إنشاء الفرع بشكل رسمي وقانوني.

ونوه اسعد العزوني رئيس تحرير جلنار الإخباري إلى دور الإعلام في عملية تنشيط التبرع ونشر ثقافة التبرع بالأعضاء البشرية من خلال تكثيف العمل الإعلامي حول الموضوع ونشر الإخبار وقصص التبرع بما تحمله من ايجابيات ومنفعة للناس عامة.

الإعلامي عبدالناصر الزعبي قدم مكتبا وقاعة بالمجاني للجمعية لاحتضان كافة إعمال ونشاطات الجمعية مستقبلا، مبديا حرصه الشديد على متابعة حالات التبرع تحت غطاء الجمعية القانوني ولفت إلى ضرورة رسمنة الأعمال التطوعية في هذا المجال لكثرة المحاذير، موضحا أن ثقافة التبرع ما زالت غير موجودة في مجتمعاتنا المحافظة.

ومن جهته تعهد مراد القعايمه بتسهيل إجراءات ترخيص الجمعية خلال فترة قصيرة، وفق متطلبات القانون وسياسات السجل العام للجمعيات، مشيرا إلى أهمية دور خطباء المساجد في نشر ثقافة التبرع بالقرنيات وكافة الأعضاء. ولفت إلى وقوع عملية التبرع في باب الصدقة الجارية والعمل الصالح الذي يعود على المتبرع له بالمنفعة والعودة للحياة من خلال الإبصار من جديد.

ولفتت كوثر القيسي لإمكانيات جمعيتها في التحضير لنشاطات مختلفة واستضافة المعنيين ودعوة جمهورها الكبير للشروع بعملية تثقيفية في محافظتي جرش وعجلون وعلى أوسع نطاق بما ينسجم وأهمية المشروع.

وأكد العقيد المتقاعد مصطفى العفيف على دور المجتمع المحلي في الحث على التبرع لافتا إلى إن هنا قطاعات عديدة يقع على عاتقها دور في تنشيط عملية التبرع والحث عليها مشيرا إلى أن هذه القطاعات تتمثل بالأوقاف والتربية والتعليم والشباب وقيادات المجتمع المحلي.
تأسست جمعية أصدقاء بنك العيون عام 1980م والتي يرأسها الأمير رعد بن زيد ونائب رئيسها الدكتورة حنان الدروبي وأمين سرها أ.احمد جميل شاكر وأمين صندوقها المهندس أكرم التميمي. وتهدف الجمعية لدعم بنك العيون الأردني، وتوعية المواطنين للتبرع بالقرنيات بعد موتهم، والمساهمة في عمليات العيون، ولدعم البحوث والدراسات العلمية في مجال الاهتمام.
وحققت الجمعية عشرات الآلاف من حالات التبرع بالقرنيات وهي تعمل على تطوير أدائها بفتح الفروع لها في الإطراف والمحافظات بتوجيهات من رئيسها الأمير رعد بن زيد.

IMG-20190828-WA0004

IMG-20190828-WA0005

IMG-20190828-WA0007

IMG-20190828-WA0003

IMG-20190828-WA0006

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*