الرئيسية » الرئيسية » الخشاشنة: مؤتمر “طب الخداج” يشكل مبادرة إيجابية رافدة للقطاع الصحي

الخشاشنة: مؤتمر “طب الخداج” يشكل مبادرة إيجابية رافدة للقطاع الصحي

عيسى خشاسنه

جلنار الاخباري – أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة أهمية معالجة الاختلالات التي تشوب القطاع الصحي عبر البحث عن سبل غير تقليدية من شأنها توفير أدوات ناجعة تعود إيجابا على الخدمة الطبية المقدمة.
وقال، في تصريح صحفي أصدره اليوم الاثنين، ان قناعة “الصحة النيابية” حيال تعزيز الخدمة الصحية المقدمة عبر القطاعين العام والخاص دفعها لتبني العديد من المبادرات الايجابية التي تساهم حال اعتمادها بتطوير مستوى الأداء والخدمة الطبية.
وأضاف الخشاشنة أن كل المخرجات التي خلصت إليها اللجنة أوجدت لديها جملة من التوجهات أهمها التأكيد على استحداث إجراءات حكومية مرنة تراعي خلالها القطاع الصحي العام والعلاقة مع القطاع الخاص باعتباره شريكا أساسيا للنهوض بالقطاع الصحي.
على صعيد منفصل، لفت الخشاشنة، الذي يرأس مجموعة اختصاص الخداج في جمعية أطباء الأطفال بنقابة الأطباء، إلى الدور الذي تؤديه النقابات الأردنية سيما الأطباء تجاه دعم المبادرات الايجابية التي تساهم في النهوض بالقطاع الصحي.
وتطرق إلى المؤتمر الدولي الأردني الثاني لطب الخداج وحديثي الولادة الذي تنظمه الجمعية، في الـ17 من الشهر الحالي، ما يدل على أهمية موضوع مواليد الخداج والتحديات التي تقبع أمام مقدمي الخدمة لهم، مشيرا إلى ان عدد المواليد الذين يحتاجون للخداج ازداد مع زيادة عمليات زراعة الأنابيب، حيث ان نسبة عالية منهم يحتاجون للخداج وخاصة التوائم.
وأوضح أن نسبة 10% من المواليد الجُدد يحتاجون للعناية المركزة في وحدات الخداج عدا عن الأطفال الخدج، وان أطفال الخداج معرضون للعسرة التنفسية خاصة كلما قل وزن وعمر الطفل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*