الرئيسية » الرئيسية » الطراونة يلتقي سفير كازخستان وسط تأكيد على أهمية انضمام الأردن لمؤسسة الأمن الغذائي الإسلامي

الطراونة يلتقي سفير كازخستان وسط تأكيد على أهمية انضمام الأردن لمؤسسة الأمن الغذائي الإسلامي

طراونه .. جلنار .. كازخستان

جلنار الاخباري – أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة على أهمية تعزيز التعاون الأردني الكازخستاني في المجالات كافة، بما يعكس عمق علاقات قيادة البلدين والتي امتدت لسنوات طويلة من الثقة والاحترام المتبادلين.

حديث الطراونة جاء لدى استقباله في دار مجلس النواب اليوم سفير جمهورية كازاخستان حيدر بيك توماتوف، حيث جرى التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون البرلماني المشترك، وتوسيع آفاق التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وتحفيز مسارات الاستثمار المتبادلة.

وأكد الطراونة أهمية تفعيل دور مجلس رجال الأعمال الأردني/الكازخي لزيادة حجم التبادل التجاري و الاستثماري، والعمل على فتح خطوط جوية مباشرة بين البلدين لزيادة أعداد السياح، والعمل على توقيع اتفاقية ثنائية في مجال الاستثمار بحيث تكون إطارا قانونيا تسهم في تعزيز الاستثمار وإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة.

وأكد السفير الكازخي للطراونة أهمية انضمام الأردن إلى مؤسسة الأمن الغذائي في منظمة التعاون الإسلامي ومقرها العاصمة الكازاخستانية نور سلطان.

وفي هذا الإطار أكد الطراونة للسفير الكازخي أهمية متابعة هذا الملف، مشيراً إلى أنه سيخاطب الحكومة لدراسة الإنضمام إلى تلك المؤسسة حيث تُمكن من التصدي للتحديات التي تواجه مجال الزراعة والأمن الغذائي وبناء مستقبل أكثر ازدهاراً للدول الأعضاء.

وكان الطراونة عاد قبل أيام من كازخستان بعد مشاركته بأعمال الاجتماع الرابع لبرلمانات آورآسيا، حيث التقى برئيس مجلس النواب الكازخي ، وبنائب رئيس الوزراء، وبوزير الزراعة الكازخي بوصفه يترأس مجلس رجال الأعمال الكازاخي _ الأردني عن جانب بلاده.

من جهته أكد السفير الكازخي تدشين خط الشحن الجوي بين البلدين الشهر الجاري، مشيراً إلى أن بلاده تتطلع بأهمية إلى دور الأردن ومركزه وتأثيره في المنطقة.

وقال إن لدينا آفاق للتعاون في مجالات الزراعة والتعليم والتبادل العلمي والثقافة، ولدى الأردن إمكانية كبيرة للاستفادة من مشروع خط الحرير ومشروع خط السكك الحديدي الذي يربط بلاده بدول غرب آسيا.

وفي لقاء آخر أكد الطراونة لدى استقباله السفيرة اليونانية اليفثريا غالاثياناكي، أهمية البناء على القمة الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبد االله الثاني بالرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان.
وقال إن برلمانات الدول الثلاث عقدت أولى اجتماعاتها في الأردن، وجرى خلالها الاتفاق على توسيع التعاون بين البلدان الثلاثة في مختلف المجالات، مثلما جرى التأكيد على أهمية تعزيز التعاون البرلماني كقاعدة للقيم والمبادئ المشتركة لتعميق التعاون الحكومي بين الدول الثلاث.
وشدد الطراونة على أهمية الارتقاء بالتعاون في مجالات: الطاقة، والتعليم والثقافة، وتعزيز التعاون السياحي بين الأردن واليونان وقبرص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*