الرئيسية » شباب وتحدي » شابة أردنية تحمي أسرتها من اليتم ب 100 دينار

شابة أردنية تحمي أسرتها من اليتم ب 100 دينار

سمن بلدي..يتم.جلنارسمن بلدي..يتم.جلنار

ريماس الغانم ل”جلنار”:
إقترضت 100 دينار وأسست مشروعا صغيرا لصناعة السمن البلدي
صنعت عشر عبوات في اليوم الأول وبعتها وحققت مدخولا ماديا جيدا
جلنار الاخباري – أسعد العزوني
قالت الشابة الأردنية ريماس الغانم أنها نجحت في حماية إخوتها وأخواتها الأيتام العاطلين عن العمل بعد وفاة أمهم وأبيهم ،من خلال تأسيسها لمشروع صغير جدا في البيت ،لصناعة السمن البلدي ،بعد أن سدت الأبواب في وجهها ،فلجأت لأحد الأشخاص وإقترضت منه 100 دينار أردني .
وإلى نص الحوار:
كيف إنبثقت فكرة تأسيس مشروع تصنيع السمن البلدي في البيت؟
بعد وفاة أمي وأبي عام 2016وجدت نفسي مسؤولة عن أسرة من الأيتام مكونة من 4 إخوان و7 أخوات تتراوح اعمارهم ما بين 23-30 عاما وكلهم عاطلون عن العمل،وطرقت أبوابا خيرية كثيرة حتى أنني طرقت باب مجلس النواب ،ولم يساعدني أحد.
عند ذلك قررت إقامة مشروع صغير أصرف من خلاله على إخوتي وأخواتي الأيتام ،وبدأت بالبحث في غوغل،ووجدت أن مشروع السمن البلدي يناسبني،فإقترضت من أحد الأشخاص مبلغ 100 دينار أردني “140 دولارا أمريكيا”،وباشرت العمل في 13 أيار عام 2016.
حدثينا عن الخطوة الثانية؟
توجهت إلى السوق وإشتريت العبوات والزبدة والحوائج الأردنية الأصلية التي تتضمن الحندقوق والحلبة وأعشابا طبية أخرى،والفريكة وهي إحدى منتجات القمح قبل نضوجه،وقمت بتصنيع عشر عبوات من السمن البلدي،ومن ثم بعتها وحققت ربحا عاليا ،ووجدت قبولا لدى الناس،وتمكنت من شراء ما يلزم للبيت ،خاصة وأن جميع إخوتي وأخواتي عاطلون عن العمل.
كم عبوة تصنعين في اليوم؟
أصنع 8 عبوات في اليوم،وأحيانا أشتغل حسب الطلب ،وأذهب إلى السوق سيرا على الأقدام لتوفير الأجرة،وتساعدني أختى وعمرها 30 عاما.
كيف تصنعين السمن البلدي؟
أضيف السمن والزبدة على نفس المقادير ،وأضيف عليها الحوائج الأردنية الأصلية ،وأترك الخليط يغلي على الغاز لعشر دقائق ،وبعد ذلك أتركه حتى يبرد ومن ثم أضعه في العبوات.
كيف تقيمين هذا المشروع الصغير؟
صحيح أنه مشروع صغير لكنني تمكنت من خلاله من الصرف على أسرتي اليتيمة ،كما انه إنعكس علي شخصيا بأن جعلني أشعر بقيمتي وقوّى من شخصيتي،وأشعر بالسعادة لأنني تمكنت من الحفاظ على إخوتي وأخواتي.
كلام الصورة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*