الرئيسية » قرى منسية » خبير أردني في حضارة “الدولمنز”يعلن مبادرة لحمايتها من الإندثار

خبير أردني في حضارة “الدولمنز”يعلن مبادرة لحمايتها من الإندثار

IMG-20200205-WA0023
العرجان ل”جلنار” :
حماية الآثار لا تقتصر على الدول ولا على سن القوانين
الدولمينز تتعرض للإندثار بسبب البحث عن الدفائن وإستغلال الصخور
الدولمينز في الأردن تتركز في وادي عربة والشمال
الدولمن تعني الطاولة الحجرية وتتكون من 4 كتل حجرية
جلنار الإخباري- أسعد العزوني
كشف خبير التصوير الفوتوغرافي الأردني المتخصص في حضارة الدولمنز مدير مركز قدرات-الأردن “أبيليتيز”الفنان عبد الرحيم عرجان،عن مبادرة له حول حماية آثار حضارة الدولمينز في الأردن،من خلال التوعية الشعبية ،وليس عن طريق سن القوانين فقط.
وقال ل”جلنار” أن حضارة الدولمنز تتركز في وادي عربة”الأغوار”وفي الشمال حيث المناطق الصخرية،موضحا أنها تمتد من العصر الحجري إلى العصور الإسلامية المتأخرة،ويبلغ عددها في داميا على سبيل المثال641 دولمنز وفي المطابي 61 وفي القطين 6.
وإلى نص الحوار:
حدثنا عن مبادرتك الأخيرة بخصوص حماية آثار الدولمنز في الأردن؟
لا تقتصر حماية الآثار على الدول فقط،ولا تنحصر في سن القوانين والتشريعات ،بل تقوم على توعية الشعب بأهمية هذه الآثار التي تمثل حضارة أجدادنا السالفين ،وأطالب بتعميم فكرة حماية هذه الآثار على كافة قطاعات الشعب ،وان يتم تضمين ذلك للمناهج الدراسية ،وعقد الندوات والمحاضرات وورش العمل ،من أجل خلق ثقافة تعنى بحماية الآثار.
ماذا تعني الدولمن ؟
تعني الدولمن القديمة الطاولة الحجرية وتتكون من 4 كتل حجرية منصوبة عاموديا ،تغطيها من الأعلى كتلة حجرية ضخمة ،ويوجد فيها أحيانا فتحة ضيقة للولوج من خلالها إلى داخل الدولمن،ويبلغ وزن الكتلة الحجرية عدة أطنان ،ويتم إنشاء البيت بالتعاون بين مجموعة من الأشخاص.
يعرف الدولمن أيضا ببيت الغول ،للإعتقاد السائد أن العمالقة وحدهم هم القادرون على بنائه ،لكن الشائع هو أن الدولمن كان لدفن الموتى ،حسب ما تم العثور عليه من شواهد في حقل داميا”الأغوار” الأثري من جثث محروقة ،وكانوا يدفنون مع الميت بعض أغراضه الخاصة كالأواني الفخارية والحليّ والأسلحة،كما كانوا يخفونه بتغطية الدولمنز ببعض الحجارة.
يوجد في الأردن المئات من حقول الدولمنز ،التي تتركز في الأغوار والشمال ـوتتألف هذه الحقول من من مجموعات صخرية يزيد عدد كل واحدة منها عن 100 نصب ،ويبلغ عددها في داميا 641 دولمنز وفي المطابي 61 وفي القطين 6،وتمتد من العصر الحجري حتى العصور الإسلامية المتأخرة.
ما هي ميزات الدولمينز؟
قلنا سابقا أنها تتركز في الأغوار ،وتنتشر فوق الجبال الصخرية الوعرة بكثافة،ما يميزها عن غيرها من الحقول المعروفة في العالم،ويعد حقل داميا أهمها ويتضمن أكثر من 200 موقع أثري.
ما هي أهداف بناء الدولمنز ؟
يقول العالم “رايت”ان الدولمينز كانت مراكز الإعتقاد بالعمالقة ،وكانت طريقة دفنهم للموتى يحكمها معتقد جنائزي مميز،من حيث مكوناته كالكهوف التي إستخدمت مقابر جماعية قريبة من المستوطنات البشرية ،والكهوف التي حفرت خصيصا من أجل الدفن أيضا،إضافة إلى الكهوف الطبيعية المعدلة لإستيعاب الكثير من الموتى ،وتبين للباحثين أنهم كانوا يؤمنون بالحياة الأخرى لوجود أغراضهم الخاصة مدفونة معهم.
ما هي الأخطار التي تتهدد الدولمنز؟
تتعرض الدولمنز للعديد من الأخطار أهمها البحث عن الدفائن والكنوز والذهب ،وظهرت مؤخرا الكثير من التجويفات في دولمينز داميا،كما تتعرض الدولميز إلى خطر إستغلال صخر الحقول لأغراض التعدين ،وإستخدام حجر البناء ،ناهيك عن جريان السيول وعوامل التعرية.

IMG-20200205-WA0024

IMG-20200205-WA0023

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*