الرئيسية » قرى منسية » الباحث أحمد شريف الزعبي ل”جلنار” خرجا بلدة أردنية حافظت على عروبتها

الباحث أحمد شريف الزعبي ل”جلنار” خرجا بلدة أردنية حافظت على عروبتها


البلخي آخر قبيلة عربية سكنت خرجا ورحيلهم عنها كان بسبب إصابتهم بالكوليرا
تشتهر خرجا بخصوبة أراضيها وتنوع غطائها النباتي

جلنار الإخباري/ حاوره:أسعد العزوني
إذا كانت إربد عروس الشمال الغني بخصوبة أرضه وتنوع غطائه النباتي ووجود آثار الحضارات التي بادت بعد أن سادت ،فإن بلدة خرجا تعد عروس إربد لغناها التاريخي والحضاري والبيئي،ولطبيعتها الخلابة وطيب أهلها ومعايشتهم للواقع الذي يغلب عليه التقصير الحكومي تجاههم بشكل خاص ،وتجاه الشمال بشكل عام .
تشتهر بلدة خرجا العربية باللوز والتين والزيتون والأرض الحمراء وبالينابيع ،وبمسجدها القديم الذي أشرف د.أحمد شريف الزعبي على إعادة تأهيله،وفتحه مجددا للمصلين كي يؤدوا فروض صلواتهم فيه.
“جلنار” زارت خرجا وإلتقت الباحث الدكتور احمد شريف الزعبي وكان الحوار التالي:
متى تأسست خرجا ومن بناها وما هي الأقوام التي تعاقبت عليها؟
لقد سكنت خرجا منذ العصر الحجري،وكذلك العصر البرونزي، ويدلنا على ذلك الخرب القديمة المحيطة بها، مثل خربة أم العقارب وكوم عبدة وغيرها. ثم والكنعانيون، ثم اليونان والرمان والغساسنة، حتى جاء الفتح الإسلامي، فتأكدت عروبتها،وبقيت القبائل العربية تسكنها،وآخر من سكنها من القبائل العربية من قبيلة البلخي، وكان ذلك حتى أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر، حيث رحلوا منها إثر إصابتهم بالكوليرا فرحلوا إلى بلدة نصيب في سوريا، ثم سكنها فرعٌ من عشيرة الروسان والربايعة والصغير، ولكنهم رحلوا عنها في أواسط القرن التاسع عشر، فالروسان عادوا إلى سما الروسان، والربايعة إلى بلدة الذنيبة والصغير رحلوا إلى بلدة أبو اللوقس، ثم جاءها سكانها الحاليون.
ما هي أهمية خرجا الإستراتيجية؟
كانت إحدى مدن الديكابوليس الإثنتا والعشرين، وكانت أهميتها أنها ليست على الطرق المباشرة الرئيسية التي تربط بين جدارا (أم قيس) وابيلا (قويلبة) وكابتولياس (بيت راس)، لذا عمل الرومان الأنفاق ليختبؤا فيها أثناء الغزو الفارسي،وجاءت أهميتها لكثرة الينابيع بها َحولها،كما أنها كانت مطمعًا لخصوبة أرضها، وتنوع الغطاء النباتي فيها، واحتوائها على المناطق السهلية والغورية في وادي الشلالة.
بم تشتهر خرجا؟
تشتهر بلدة خرجا بالزراعات التالية :الزيتون،الكرز الأخضر ( الجرنك)،اللوز،الخوخ المعطر،الفقوس،الرمانوالبصل.
وكانت تشتهر سابقاً ب:القمح،الشعير،القطاني (العدس، والكرسنة والحمص) ،البطيخ وزراعة الدخان.
ما هي الأماكن الأثرية في خرجا؟
تعج بلدة خرجا بالعديد من الأماكن الأثرية المهمة مثل الأنفاق،مغارة أم الطواقي،خربة أم العقارب،سنام قارة ومسجد خرجا القديم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*