الرئيسية » الرئيسية » وزير الثقافة يفتتح موسم البيدر الثقافي لمنتدى جبل العتمات الثقافي

وزير الثقافة يفتتح موسم البيدر الثقافي لمنتدى جبل العتمات الثقافي

 

جلنار الإخباري ـ

افتتح الدكتور باسم الطويسي وزير الثقافة ظهر امس موسم البيدر الثقافي الحادي والعشرين والذي نظمه منتدى جبل العتمات الثقافي في قاعة بلدية جرش بحضور محافظ جرش فراس ابو قعود ومدير شرطة جرش العميد فراس الزعبي ورئيس المنتدى الفخري الدكتور علي قوقزة رئيس بلدية جرش الكبرى ومدير ثقافة جرش الدكتور عقلة القادري.

وقال الطويسي في كلمته الختامية للافتتاح: إن الوزارة تهدف إلى إنشاء عدة مراكز ثقافية في المحافظات، من ضمنها مركز جرش، الذي بلغت نسبة إنجازه 26%. وأضاف أنه من المتوقع أن تتجاوز نسبة إنجاز مركز جرش الثقافي في نهاية العام الحالي 35٪. وبين إنه من المتوقع أن ينتهي العمل في المركز الثقافي في المحافظة نهاية عام 2021، حيث تبلغ كلفته 2.5 مليون دينار.
وأشار الى أن “إقامة مهرجان موسم البيدر الثقافي يدل على الإصرار على حماية الثقافة والفعاليات الثقافية، وعلى تمسك الأردنيين بالثقافة في ظل الظروف الصعبة، وتعطل العديد من الأنشطة الثقافية في العالم”.

ولفت الطويسي إلى أن “الرسالة التي نريد إيصالها هي أن الدولة الأردنية قوية وعادلة، واستطاعت مجابهة الجائحة، وسجلت نجاحات كبيرة شهد لها العالم”.

وقال المهندس خلدون عتمه رئيس منتدى جبل العتمات الثقافي ان جرش تحتضن اليوم التحدي الثقافي في هذه الظروف الاستثنائية ووعد بالاستمرار في عقد هذه التظاهرة الثقافية بما يحقق للوطن والإنسانية المصلحة العليا، ورحب بها براعي الافتتاح وقدم فيها شرحا عن رسالة الثقافة في جرش وفصل برنامج الموسم الثقافي الذي يقوم عليه منتدى جبل العتمات الثقافي والذي يقام في بموسمه من كل عام.

وطالب رئيس بلدية جرش الكبرى علي قوقزة الرئيس الفخري للمنتدى بإقامة حفل رمزي لمهرجان جرش، وقال إن جرش تفتقد للهويه الثقافية وأن جرش تستحق كل أولويات الثقافة كونها بلد سياحي وطالب بتخصيص مبلغا من المال لتعويض للهيئات الثقافية الجرشية عن خسارتها في مهرجان جرش لهذا العام.

وقال الدكتور بدر الحراحشة في كلمة الشباب انه يجب على كل مؤسسات الدولة الأخذ بعين الاعتبار للفئة الأهم وهي فئة الشباب لافتا ان هذه الفئة في محافظتنا العزيزة يجب ان ترتقي بها من حيث تفعيل وضخ برامج الشباب وأشار الى انه يجب ان يكون هناك تعاون مستمر بين الوزارات التي تعنى بالشباب وفئة الشباب الجرشي.

وقدمت فرقة شباب كفرخل عرضا فلكلوريا وقدم احد فناني جرش وصلة غنائية يرافقه ايقاع وعزف العود وكانت فرقة الحسين للموسيقى قد عملت على تقديم المقطوعات الموسيقية الوطنية وعزفت السلام الملكي.
ووزعت الدروع على مستحقيها نهاية الحفل وقدم المنتدى درعا للوزير ورئيس البلدية ولمدير المهرجان وللدكتور بدر الحراحشة ولخضر البريجي رئيس مجلس إدارة شركة الأسطول الدولي لتأخير الحافلات وشركة الأسطول الذهبي للنقل السياحي المتخصص ولجميع الفرق والمنتديات المشاركة.

وقدمت (بترا) الخبر بحسب القالب التالي:- افتتح وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، اليوم الاثنين، موسم البيدر الثقافي في قاعة بلدية جرش بحضور محافظ جرش الدكتور فراس أبو قعود ورئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة، ومدير دائرة الثقافة الدكتور عقلة القادري وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي في المحافظة.
وأعرب الطويسي خلال حفل الافتتاح عن “اعتزازه بثقافة وتاريخ محافظة جرش العريقة والتي قدمت للوطن الكثير من الرجال والنساء الذين ساهموا في بناء الدولة الأردنية”، لافتا الى مكانة جرش في وجدان القيادة الهاشميّة والأردنيين باعتبارها رمزاً من رموز الثقافة والحضارة الأردنية.
وأضاف، ان منتدى “جبل العتمات” يكرس من خلال المهرجان الاهتمام بالعمل الثقافي، وأن الإصرار على إقامته برغم الظروف الصعبة دليل على مدى حب الجرشيين للثقافة.
وأكد الطويسي أن الدولة الأردنية في ظل جائحة كورونا هي دولة قوية وقادرة وعادلة، واستطاعت تجاوز الكثير من الصعوبات وحققت نجاحات لم تحققها دول كبرى، وهذا كله جاء بتوجيهات القيادة الهاشمية الرشيدة والحريصة على المواطن وصحته.
وتطرق الطويسي إلى الحديث عن مهرجان جرش، مبيناً أن الحكومة حريصة على إقامة المهرجان واستمرار شعلته، بالرغم من الظروف الصعبة، لكننا نمتثل لمقولة جلالة الملك عبدالله الثاني بأن “صحة الأردنيين هي أولوية تتقدم على أي شيء آخر”، وبسبب تصاعد الوضع الوبائي في الآونة الأخيرة جرى تجميد الحفل الرمزي للمهرجان هذا العام.
وأشار إلى أن الوزارة تولي اهتماماً كبيرا بالهيئات الثقافية في المحافظات، من حيث تقديم الدعم المالي والبرامج المتخصصة في التنمية الثقافية، ولتحقيق لذلك عملت على إنشاء المراكز الثقافية في المحافظات ومنها محافظة جرش، وبالرغم من التحديات المالية استطعنا في نهاية العام الماضي إحالة عطاء مركز جرش الثقافي.
وقال الطويسي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الهدف من هذه الزيارة هو دعم هذه الهيئات الثقافية ودعوتها للاستمرار مع مراعاة الشروط الصحية التي أقرتها وزارة الصحة والجهات المعنية.
وتفقد وزير الثقافة سير العمل بمركز جرش الثقافي، وهو من مشاريع البنية التحتية الثقافية التي تقوم عليها الوزارة، والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه حوالي 35 بالمائة ، ومن المتوقع أن تصل إلى 60 بالمائة مع نهاية العام.
وأشار الطويسي الى أن هذا الصرح الثقافي الكبير والبالغة مساحته 3600 متر مربع سيكون فضاء ثقافياً مهماً في المحافظة، وسوف يكون من الإنجازات التي سنحتفل بها في مئوية الدولة في منتصف العام المقبل.
وتحدث رئيس منتدى “جبل العتمات” المهندس خلدون عتمة، عن الدعم الذي توليه الحكومة للقطاعات الثقافية، مبيناً أن هذا المنتدى يقام سنوياً لإيصال الرسالة الإنسانية والوطنية، ويعد الحدث الثقافي الثاني في جرش بعد المهرجان. وقال إن المنتدى يعمل على إيصال الفعاليات إلى جميع المواقع في المحافظة لاكتشاف الطاقات الإبداعية. من جهته طالب رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة بدعم الهيئات الثقافية وإقامة شعلة مهرجان جرش ولو في الإطار الضيق.
وألقى الشاعر مصطفى الحوامدة قصيدة شعرية فيما قدمت فرقة شباب كفر خل وصلة فلكلورية. وعلى هامش الحفل، كرم الطويسي فرقة الحسين الموسيقية، ومنتدى كفرخل الثقافي، ورئيس مجلس إدارة شركة الأسطول الدولي للسياحة، وخضر البريجي، والدكتور بدر الحراحشة، والمدير التنفيذي لمهرجان جرش أيمن سماوي. –(بترا)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*