الرئيسية » البدايات » عطاء محطة تول?د كهرباء بواسطة الرياح في جرش

عطاء محطة تول?د كهرباء بواسطة الرياح في جرش

ارشيف

جلنار جرش ـ أرشيف

قال الهندس سر محمود العيص مدير دائرة التخطيط، والناطق الإعلاميفي وزارة الطاقة والثروة المعدنية ان الوزارة بصدد طرح العطاء المتعلق واقامة محطة لتوليد الطاقة  الكهربائية بواسطة الرياح للاستثمار قريبا في محافظة جرش، باستطاعتها توليد  الكهرباء بطاقة تبلغ 40 ميجا واط .

وذكر  انه من اهم المناطق الواحدة لتوليد الكهرباء بواسطة طاقة الرياح وبشكل تجاري في المملكة مناطق حراج الكمشة في محافظة جراش.

وناشدت الوزارة مؤخرا كافة المؤسسات والشركات المتخصصة في مجال الطاقة لتقديم الدعم والمشورة لتطوير مشاريع الوزارة فيمجال “الطاقة المتجددة” وتحديدا طاقة الرياح. حيث قامت منذ ثلاث سنوات بتنفيذ برنامج واسع لقياس سرعات الرياح على ارتفاعات عالية بلغت 50 م تناسب مشاريع توليد الكهرباء من الرياح باستخدام 15 محطة قياس موزعة على مختلف المواقع في المملكة. ويعمل المركز الوطني لبحوث الطاقة على تشغيلها، وتحليل وتقييم التسجيلات للتعرف على المواقع الواعدة لاستخدامات طاقة الرياح المستقبلية.

ويذكر أن الاستراتيجية العامة لقطاع الطاقة خططت بحيث تبلغ  مساهمة الطاقة المتجددة %3 من مجمل خليط الطاقة حتى عام 2015م، ومن أهم مصادر الطاقة المتجددة في المملكة طاقة الرياح التي تقدر إمكانيات استغلالها يجدود 250 ميجا واط.

(نشر في صحيفة محليات جارش بين عامي 2003م و 2010م)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*