الرئيسية » طب وأسرة » التين غذاء ودواء للجسم…

التين غذاء ودواء للجسم…

تين

جلنار جرش – إعداد إيناس أبازيد

تعتبر شجرة التين شجرة مباركة عربية أصيلة كشموخ العرب، وتعتبر من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان عبر تاريخ البشرية، فثمارها غذاء مفضل  صيفاً، وغذاء مجفف شتاءً.

وهي من الاشجار الموسمية التي تكثر زراعتها في مناطق غرب آسيا ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تنمو ليصل ارتفاعها إلى عدة أمتار، وتنتج ثماراً ذات لون أسود أو أخضر مصفر، وتتميّز بقدرتها على تحمُّل الجفاف والملوحة، كما وتعتبر معظم أنواع التربة صالحة لزراعة هذه الشجرة، ولكن أفضلها هي التربة الطميه الصفراء، وكذلك يُعتقد أن التربة الجيرية هي أفضل الأنواع لإنتاج أجود أنواع التين الصالح للتجفيف.

التين من الثمار التي جاء ذكرها في القرآن الكريم للدلالة على فوائدها العظيمة التي تعود على صحة الجسم.

و تعتبر فلسطين الموطن الأصلي لهذه الثمرة، ويتواجد أيضاً في الأردن ولبنان وسوريا وبلاد فارس.

ولثمرة التين قيمة ومكانة منذ القدم، إذ استعملها الفينيقيون في معظم رحلاتهم البرية والبحرية، وكذلك ظهرت في النقوش والرسومات والمنحوتات القديمة التي تم اكتشافها في سوريا.

وكانت ثمرة التين من أبرز الأطعمة عند الإغريق، ودخل التين إلى أوروبا عبر إيطاليا.

فوائد ثمرة التين:

1- القضاء على رائحة الفم الكريهة والتقرّحات التي تصيبه من خلال تناول ثمرة التين باستمرار أو بمضغ الأوراق أو الغرغرة بمغليها.

2- تعزيز صحّة الكلى، وتفتيت الحصوات المتراكمة فيها، وذلك بغلي ستّ ثمرات في كوب من الماء وشربه يومياً مدّة شهر كامل.

3- المحافظة على صحة البشرة وزيادة نضارتها كالتخلص من حبّ الشباب، وتأخير ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، وزيادة رطوبتها؛ لأنّها غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات كفيتامين A, B.

4-  تنظيم معدّلات السكر في الدم لاحتوائها على نسبة من البوتاسيوم الذي يحدّ من ارتفاع الأنسولين، وتحتوي كل حبة تين على 40 سعرا حراريا، ويمكن لمريض السكري المنتظم تناول حبتين تين.

5- تعزيز صحة العظام كونها غنية بالكالسيوم.

6- علاج مشاكل الجهاز التنفسي كالتخفيف من التهاب الحلق، والشعب الهوائيّة.

7- المحافظة على الوزن المثالي لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، ولكن يُنصح بتناولها باعتدال كونها تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

8- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك، وتقوية جدران المعدة.

9- المحافظة على صحّة الشعر كمنع تساقطه من خلال تغذيته بالفيتامينات، وتقوية بصيلاته، وزيادة الرطوبة في فروه الرأس وحمايتها من الالتهابات المختلفة بفضل مضادات الأكسدة التي يحتويها.

10- تعزيز صحة القلب والشرايين لاحتوائها على الفسفور، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

11- علاج الالتهابات الجلدية المختلفة كالجدري وخاصّة في مراحله الأولى، وأيضا التين علاج للضعف الجنسي.

2 تعليقان

  1. هسا ذكرتو الدول الي بنزرع فيها التين او المنتجه لتين ونسيتو الاردن مع العلم انو احنا في الاردن والموقع اردني لا ولادها بجرش يعني اهل التين والعنب
    الا اذا كان كاتب المقال بيجي بطياره وبروح بطياره معذور ما يشوف اشي على الارض الله يعينو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*